أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

فوائد تناول لحم الخروف

إعداد مبارك أجروض

الخروف هو ذُو الصوف من الغنم، ويختلف عن الماعز وهي من ذوات الشعر، ويسمى الخروف الأقل من العام “حمل”، وهذه اللحوم الحمراء تملك شعبية واسعة في جميع أنحاء العالم، خاصة في دول الشرق الأوسط والدول الإسلامية، ومنطقة البحر المتوسط وتركيا واليونان وأستراليا ونيوزيلندا، بعكس الولايات المتحدة الأميركية، فهو لا يمتلك تلك الشعبية.

في عيد الأضحى يتساءل الكثيرون عن لحوم الخروف؛ هل هي ضارة بالصحة فنتجنبها أم لها منافع صحية فنحرص على تناولها ؟

وعلى عكس الشائع، فإن لحم الخروف يعتبر واحدا من أفضل اللحوم الحمراء التي يمكنك أن تأكلها، فهو يحتوي على العديد من العناصر الضرورية للجسم. ورغم أن معظم اللحوم الحمراء تحتوي على عناصر متشابهة، لكن كل نوع له نسب مختلفة وعنصر أو أكثر يتميز به، ولحوم الخروف تتميز بفيتامين B12والزنك والأوميجا، وتوافر هذه العناصر الغذائية يجعل للحم الخروف هذه التسع فوائد الصحية الرائعة وهي:

1ـ مصدر ممتاز للحديد سريع الامتصاص

يحتوى لحم الخروف على نسبة حديد تفوق غيرها من المصادر مثل الدجاج أو الأسماك، ونوعية الحديد هو العالي الجودة سريع الامتصاص، وبالتالي فإن تناول لحم الخروف باعتدال يساعد على الوقاية والعلاج من نقص الحديد وأعراض فقر الدم، خاصة إذا احتوى الغذاء على كميات كافية من فيتامينC الذى يساعد على امتصاص الحديد.

2ـ ممتاز لصحة الجهاز العصبي المركزي

يتحكم الجهاز العصبي في كامل الجسم، فهو بمثابة الموصل بين جميع أجزائه، ويؤدى نقص فيتامين Bالمركب إلى ظهور أعراض الخلل في هذا الجهاز، مثل قلة التركيز وقلة المجهود وتوتر الأعصاب والتنميل وغيره.

لحم الخروف مصدر رائع لفيتامين B12، وقد قدرت الأبحاث أن حوالي 15% من الناس يعانون من نقص فيتامين B12، بينما أوضحت دراسات أخرى أن النسبة تتجاوز ذلك بكثير، وقد تصل إلى 40% من الناس.

فيتامين B12 ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، والوقاية من الأنيميا الخبيثة، وصحة الخلايا العصبية؛ كما أنه يحافظ على صحّة البشرة وجمال مظهرها، ويمنع الإصابة بالاكتئاب وبالتقلبات المزاجية، كما يقي من النحافة المفرطة ويقوّي القدرات الذهنية، ويحافظ على سلامة خلايا الجسم وأنسجته.

ولـB12  مع B6والفوليك والكولين أهمية خاصة في التمثيل الغذائي الصحي للهوموسيستين وبالتالي منع تراكمه في الجسم، لأنه يشكل عامل خطر رئيسيا لأمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى تلك الميزة الرائعة فإن لحم الخروف عالي المحتوى من بقية عائلة فيتامين B مثل:
ـ فيتامين B6 الذي يلعب دورا هاما في إنتاج وتحرير الأجسام المضادة والخلايا المناعيّة، كما أنه يلعب دوراً هامّا في تمثيل الكربوهيدرات والدهون والأحماض الأمينية.
ـ النياسين) فيتامين(B3 الذى يساعد الجسم على حسن استخدام الطاقة المستخرجة من الغذاء وهام لوظيفة الجهاز العصبي.

ـ الريبوفلافين) فيتامين(B2 الذي يساعد الجسم على إطلاق الطاقة من الأطعمة، ويلعب دورا في الرؤية الجيدة.
ـ وحمض البانتوثنيك (فيتامين B5) الذي يساعد على نمو بصيلات الشعر بشكلٍ سليم وطبيعي، ويقي من الصلع ومن الشيب المبكر.
ـ حمض الفوليك الضروري لإنتاج الأحماض الأمينية، ولنمو الحبل الشوكي للأجنة.

3ـ داعم لقوة المناعة

تحتوي لحوم الخروف على نسبة مرتفعة من عنصر الزنك، وهذا العنصر ينتشر في جميع خلايا الجسم، وهو هام جدا لبناء مناعة قوية إلى جانب كونه هاما لكفاءة التئام الجروح وتكوين الحمض النووي وتكوين البروتين، كما يحافظ على مستويات صحية من هرمون التستوستيرونالذكوري، وكذلك النمو وتطور الأطفال بدنيا وذهنيا، كما أنه هام وضروري لحاستي الشم والتذوق.

ويشتكي المريض بفقر الزنك من كثرة التعرض للأمراض المعدية بداية من نزلات البرد، وحتى الالتهاب الرئوي.

4ـ مصدر غني من الدهون الصحية مثل أوميجا3

بالرغم من احتواء لحم الخروف على الدهون، ولكن أيضا يحتوي على الأحماض الدهنية المضادة للالتهابات (أوميغا3)، ومعظم قطع الخروف تحتوي على (أوميجا3) بنسب أعلى من لحوم البقر.

وإذا تغذت الخراف على العشب، فإن نسبة حمض اللينوليك تصبح مرتفعة أيضا، حيث يتميز بقدرته على تحسين كتلة العضلات، والمساعدة في فقدان الدهون، إلى جانب مقاومته للسرطان، خاصة سرطان الثدي.

5ـ مصدر للبروتين عالي الجودة

يتميز بروتين لحم الخروف (مثل بقية المصادر الحيوانية) بأنه بروتين كامل لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم ولا يستطيع تصنيعها بداخله ولابد من تناولها من مصدر خارجي، أما مصادر البروتين النباتي مثل الخضروات والحبوب والمكسرات فهو عادة ينقصه واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية.

تحتوي ثلاثة أوقيات من لحم الخروف على أكثر من 23 جراما من البروتين الذي يمد الجسم بالطاقة، كما يساعد الجسم على بناء كتلة العضلات وإصلاح التالف من الأنسجة والنمو الصحي.

6ـ مصدر للعناصر النادرة

بالإضافة إلى الزنك، فإن الخروف مصدر جيد للنحاس، وتحتوي 4 أوقيات على 7% من احتياجات النحاس الهام لاستقلاب الحديد وإنتاج كرات الدم الحمراء.

كما أن لحم الخروف غنيا بالسيلينيوم، وهو مضاد للأكسدة يحمى الخلايا ويقاوم ظهور الشيخوخة المبكرة.

7ـ لحم الخروف وعلاقته بمرض السكري

من المجالات التي قد لا نتوقعها من فوائد لحم الخروف كونه صحيا لمرضى السكري، خاصة إذا تغذى الخروف على العشب، وذلك لثلاثة أسباب:
ـ الدهون في لحم الخروف معظمها خارجية يسهل إزالتها.
ـ محتواه من الكربوهيدرات يكاد يقترب من الصفر.
ـ محتوى الخروف من فيتامين B المركب)خاصةB1، B2،(B3 هام لتمثيل الكربوهيدرات من الأطعمة المختلفة.

8ـ كلى الخروف

يتميز لحم الكلى بالعديد من الفوائد الصحية، فهي غنية بالبروتين، حيث تحتوى 4 أونصات على 18 جرام بروتين تقريبا، ومحتوى قليل نسبياً من الدهون حوالى 3 جرامات، ومعظمه من الدهون غير المشبعة (الجيدة)، وحوالي 7 مليجرامات من الحديد، وهو ما يمثل ما بين 40 – 80% من الاحتياجات اليومية بحسب الجنس والسن، وحوالي 60 ميكروجراما من فيتامينB12، وهو ما يمثل أكثر من 100% من الاحتياجات اليومية.

9ـ كبد الخروف

كبد الخروف يحتوي على البروتين ذي النوعية الممتازة، وتحتوي أوقية واحدة على ما يقرب من 23 جراماً من البروتين، كما أنه عالي المحتوى من الدهون وفيتامين A.

محاذير يجب أن تراعى

إن لحم الخروف من اللحوم الممتازة، خاصة الصغير منها؛ فإذا تناولناها باعتدال ننعم بالكثير من الفوائد التي تقي من العديد من الأمراض، كما أن لطريقة الطهي أثرا هاما لتعظيم الفائدة وتقليل الضرر، فلا داعي لإضافة المزيد من الدهون، تكفى الدهون بداخلها، بل نستعيض عن ذلك بإضافة الزعتر والريحان والزنجبيل لتعطينا النكهات المميزة والطعم الجميل.

-الإسراف في تناول الخروف يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول على المدى الطويل.
ـ لحم الخروف يحتوي على البيورين، ويجب على مرضى حصى الكلى أو النقرس الامتناع أو الإقلال من هذا اللحم؛ حيث إن الجسم غير قادر على تصريف البيورين.

التعليقات مغلقة.