أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

فوسبوكراع: مغسلة تسع 3 ملايين طن سنويا بالعيون

تسع المغسلة الجديدة لفوسبوكراع الواقعة بمدين المرسى، العيون، 3 مليون طن سنويا، وفقا لمعطيات قدمها فرع المكتب الوطني الشريف للفوسفاط.

مغسلة فوسبوكراع واالتي تم إطلاق مرحلتها الثانية في فبراير 2019، ستتكون من وحدة لمعالجة وحل الغسل وإعادة تدوير مياه الغسل، وجهازين للترشيح إلى جانب أحواض وحواجز تمتد على مساحة 40 هكتار .

وستمكن البنية الجديدة من معالجة أوحال الغسل وتخزينها في الأحواض واستعادة المياه.

وفي إطار برنامج التنمية الصناعية، أدرج موقع فوسبوكراع في يناير 2019 تقنية تخزين المنتجات المغسولة، التي تمكن من فصل عمليات التثمين والتجفيف، حيث يتم استعادة المياه في أحواض، تصل طاقتها الاستيعابية إلى 80 كلم مكعب سنويا، وإعادة استعمالها لتقليل استهلاك الماء العذب الذي تنتجه محطة تحلية مياه البحر.

محطة جديدة لتحلية المياه بالعيون

على غرار محطة تحلية مياه البحر، الأكبر على الصعيد الوطني، والتي تزود المنصة الصناعية للجرف الأصفر، لتشييد محطة ثانية بطاقة تصل إلى 7،5 مليون متر مكعب، ستمكن من تلبية الاحتياجات المائية لبرنامج التنمية الصناعية بموقع بوكراع إضافة إلى المحطة الحالية لتحلية مياه البحر بتقنية الأسموز العكسي، التي تم إنشاؤها سنة 2005 بطاقة تصل إلى 1،2 مليون متر مكعب.

ومن أجل ضمان تدبير مندمج ومستدام للموارد المائية، وضعت المجموعة ” برنامج المياه ” يرتكز على محورين أساسيين : ترشيد استعمال المياه في جميع مراحل سلسلة الإنتاج ( الأنشطة المنجمية، النقل، عمليات التثمين) وتعبئة موارد المياه غير التقليدية (معالجة المياه) العادمة وتحلية مياه البحر.

التعليقات مغلقة.