أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

فيديو.العلماء يلتئمون في الرباط حول موضوع: “عالم في مرحلة انتقالية”

محمد عيدني

انطلقت امس الاربعاء في الرباط اشغال يومين علميين حول موضوع : “عالم في مرحلة انتقالية”

اليومان العلميان من تنظيم كل من كلية العلوم التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط ومعهد البحث من أجل التنمية، وذلك بمناسبة أول مجلس علمي لا مركزي لمعهد البحث من أجل التنمية.

وسيناقش الملتقى العلمي، الذي ينظم في إطار الاحتفال بالذكرى الستينية لتأسيس كلية العلوم بالرباط، والخمسة والسبعون لتأسيس معهد البحث من أجل التنمية، العديد من المواضيع بما في ذلك، الأقاليم والموارد، والرقمية، والمشاركة وقابلية التشغيل المعطيات الفوقية، أيضا مناقشة مواضيع متعلقة  بالمجتمع والصحة للخروج بتوصيات هادفة.

وقد عرف الافتتاح الرسمي لهذا الحدث حضور كل من سفير فرنسا بالمغرب، جون-فرانسوا جيرولد، ورئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، محمد الغاشي، ورئيس معهد البحث من أجل التنمية، جون بول مواتي، ورئيسة المجلس العلمي لمعهد البحث من أجل التنمية، مرية الصقلي، أيضا بحضور أكاديميين وخبراء وباحثين مغاربة وأجانب، وشخصيات أخرى .

وعن اهداف هذا اللقاء العلمي، ابرز الاستاذ سعيد بوجروف، ان الهدف يتمثل في تقديم تجربة هذا المختبر، وكذا المجالات التي يتم الاشتغال حولها، سيما وان المجتمعات تشهد اليوم تغيرات سريعة وعميقة فرضتها التوازنات الجديدة ، الى جانب رهانات اجتماعية، بيئية، اقتصادية غير مسبوقة.

الى ذلك، سيتناول المشاركون خلال هذا اللقاء العلمي الهام مجموعة من التيمات التي تتعلق بالمجالات الترابية والموارد، المجتمعات والصحة.

يومان علميان بالرباط

التعليقات مغلقة.