أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

فيروس خطير يتجسس على خصوصيات المغاربة

حذر باحثون في شركة “كاسبرسكي لاب” العالمية المتخصصة في تقديم حلول الأمن الإلكتروني، من فيروس خطير يستهدف مستخدمي أجهزة أندرويد؛ حيث يتم التجسس عليهم وتسريب معطياتهم الشخصية.

وكشفت أبحاث الشركة،وفق مقال أوردته يومية”أخباراليوم”لنهار الخميس، أن ناشري هذا الفيروس الخبيث الذي يُطلق عليه تطبيقات “ZooPark” يركزون بالأساس على المستخدمين المتواجدين في كل من المغرب والأردن ولبنان ثم إيران.

ويتم توزيع بعض تطبيقات ZooPark الخبيثة من مواقع إخبارية وسياسية شهيرة في أجزاء محددة من الشرق الأوسط، وهي تتنكر على هيئة تطبيقات مشروعة تحمل أسماء مثل TelegramGroups “مجموعات تيليجرام” و”أخبار النهار المصرية” وغيرها من الأسماء المعروفة.

وتتيح هذه التطبيقات للمهاجم، عند نجاحها في إصابة الجهاز المستهدف، سرقة بيانات تتضمن جهات الاتصال، وبيانات الحساب، وسجلات المكالمات، والتسجيلات الصوتية للمكالمات، والصور المخزنة على بطاقة SD للجهاز.

كما يمكن سرقة الموقع حسب نظام تحديد المواقع العالمي GPS، والرسائل النصية القصيرة، وتفاصيل التطبيقات المثبتة، وبيانات متصفح الويب، وسجل النقر على مفاتيح، وبيانات الحافظة، وغيرها.

ويستهدف التطبيق الخبيث تطبيقات أخرى مثل “تيليجرام” و”واتساب” و”إيمو”، فضلا عن متصفح محركات البحث ما يتيح له سرقة قواعد البيانات للتطبيقات المستهدفة بالهجوم.

التعليقات مغلقة.