أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

فيلم “يد أمي” من العراق بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة المقام في دورته 11

أخبار السينما المغربية

اختتمت، مساء اليوم الأربعاء، بوجدة، فعاليات الدورة الـ11 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة، الذي نظم من طرف جمعية التضامن للتنمية والهجرة، تحت شعار “السينما والإعلام”.

 

حفل الافتتاح الذي أقيم بمسرح محمد السادس عرف حضور عدد من الفنانين والمخرجين والمنتجين في مجال السينما، إلى جانب حضور هام من عشاق الفن السابع، والذي تميز أيضا بتكريم كل من المخرج هشام عين الحياة، والممثل بن ربيع القاطي، ومحمد حميمصة.

 

كما تم عرض الفيلم القصير “عودة الماضي” لمخرجه لخضر الحمداوي.

 

وقد نكونت لجنة تحكيم هذه الدورة من المخرج المغربي، محمد فكران، رئيسا إلى جانب المخرج والمنتج هشام حيدر، والممثل هشام إشيكر من بلجيكا، والمخرج محمود الجمني من تونس، والإعلامية ماغي ديبستر من فرنسا، والمخرج توماس غراند من السينغال، والباحث والأستاذ الجامعي، هشام كزوط.

 

كما عرفت هذه الدورة، مشاركة 14 فيلما مثلت إلى جانب المغرب، كلا من تونس، ليبيا، مصر، العراق، إيران، بلجيكا وروسيا ضمنها أربعة أفلام روائية طويلة و10 أفلام قصيرة ستتنافس في إطار المسابقتين الرسميتين، من أجل الظفر بمختلف جوائز المهرجان.

 

كما تم تنظيم مجموعة من الورشات التكوينية والندوات ذات موضوعات متعلقة بمجالي السينما والإعلام.

المهرجان الدولي للسينما والهجرة المنظم في نسخته 11 بوجدة عرف في مسابقة الأفلام القصيرة تتويج فيلم “يد أمي” للمخرجة كاردينا هيمن من العراق بالجائزة الكبرى، فيلم “على حافة البحر” للمخرج محمد الهوري من المغرب بجائزة الإخراج، فيلم “جاوى نان” للمخرجان عثمان محمد وخالد فرجزاديح من إيران بجائزة السيناريو، 
فيلم “حبال المودة” للمخرجة وجدان خاليد من المغرب بجائزة التحكيم، فطمة سعيداني لفيلم “اليوم الأسبق للبركان” للمخرج يوسف ابانوب من تونس بجائزة أفضل دور نسائي، كما حاز على تنويه خاص فيلم “ذاكرة النسيان” للمخرج الهواري غوباري من المغرب.

وفيما يتعلق بجائزة الأفلام الطويلة فقد حاز جائزة الإخراج فيلم “الباروني” للمخرج أسامة رزق من ليبيا، جائزة السيناريو فيلم “الباروني” للمخرج أسامة رزق من ليبيا، جائزة افضل دور رجالي، الممثل المغربي ربيع القاطي عن فيلم “الباروني” للمخرج اسامة رزق من ليبيا، كما نالت الممثلة بسمة مازوزي تنويها خاصا عن فيلم “الشطاح” للمخرج لطفي آيت الجاوي من المغرب.

التعليقات مغلقة.