أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

قراءة في الصحف اليوم

 

في الصحف اليوم: جولة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الشرق الأوسط. في إيران: استبعاد التيار الإصلاحي عن خوض الانتخابات الرئاسية. زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي يقبل المثول أمام العدالة الإسبانية وصحيفة لاراسون الإسبانية تكشف أنه قد يدلي بشهادته عبر تقنية الفيديو إذا لم يسمح له الأطباء بمغادرة المستشفى الذي يتلقى فيه العلاج. الجالية الجزائرية في الخارج غاضبة من القيود المفروضة على عودتها إلى أرض الوطن، والاتحاد الأوروبي يفض عقوبات على نظام ألكسندر لوكاشنكو.

 

جولة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الشرق الأوسط ولقاءاته يوم أمس بالمسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين تلقى اهتماما في الصحف. صحيفة القدس العربي تتبعت مراحل لقاءات بلينكن يوم أمس وكتبت إنه أكد على حق الفلسطينيين والإسرائيليين في العيش بأمن وأمان والتمتع بالقدر نفسه من الحرية والرخاء والديمقراطية. الرئيس الفلسطيني محمود عباس من جهته أكد خلال لقائه بوزير الخارجية الأمريكي على ضرورة تثبيت الهدنة لتشمل وقف اعتداءات المستوطنين المتطرفين ومنع الاستيلاء على منازل المواطنين الفلسطينيين في القدس الشرقية ووقف الاعتقالات. لتحقيق التطلعات الفلسطينية ولإيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي سيتعين على الطرفين الجلوس في أسرع وقت للتفاوض حول التسوية النهائية، يقول الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط على صفحات جريدة الشرق الأوسط. ويشدد الأمين العام للجامعة العربية على أهمية الدور الأمريكي والمسؤولية الأمريكية في حل هذا النزاع، ويعطي رؤيته حول الأزمة الأخيرة بين حماس وإسرائيل ويقول إنه يجب الانتقال من ذهنية إدارة الصراع إلى ذهنية العمل على حله. الحل سيكون بإقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية عوض دولة واحدة قائمة على نظام التمييز العنصري ضد الفلسطينيين.

نبقى في منطقة الشرق الأوسط لكننا ننتقل إلى إيران. إيران مقبلة على انتخابات رئاسية تنظم في الثامن عشر من الشهر المقبل. لجنة صيانة الدستور قدمت يوم أمس قائمة المرشحين السبع الذين سيخوضون غمار الانتخابات.

صحيفة طهران تايمز قالت إن نشر قائمة المرشحين تضع حدا لموجة من الشائعات والمزايدات، لكن قائمة المرشحين شكلت في الوقت نفسه مفاجأة بالنسبة الى العديد من المراقبين الذين لم يفهموا أسباب استبعاد شخصيات كانت تعتبر مؤهلة لخوض غمار الانتخابات الثالثة عشرة في تاريخ الجمهورية الإسلامية،

صحيفة شرق المحسوبة على التيار الإصلاحي تقول: إن إلقاء نظرة على قائمة المرشحين للانتخابات الإيرانية تظهر استبعاد الإصلاحيين من الحلبة السياسية. عنونت الصحيفة وداعا للإصلاحيين واستغربت هذا الاستبعاد قائلة إنه وحتى الأشخاص الأكثر تشاؤما في إيران لم يكونوا يعتقدون استبعاد تيار سياسي من الحلبة الانتخابية بهده الطريقة ومنعه من التنافس حتى قبل الدخول الرسمي في الحملة الانتخابية .

 

في باقي المواضيع:

 

وبعد انتشار شائعات عن مغادرة زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي إسبانيا والعودة إلى الجزائر، لتجنب المثول أمام العدالة الإسبانية لارتكابه جرائم حرب، كتبت صحيفة لاراسون الإسبانية اليوم أن القاضي سانتياغو بيدراس يواصل التأكيد على أنه لا يوجد أي احتمال لهروب إبراهيم غالي، وهو لم يحاول الهروب منذ وصوله إلى إسبانيا الشهر الماضي. المحكمة الإسبانية العليا تشاورت مع محاكم مدينة لوغرونيو التي يتواجد فيها إبراهيم غالي لتقديم الأخير شهادته عبر تقنية الفيديو حول التهم الموجهة إليه، وسيكون ذلك يوم الثلاثاء المقبل إذا لم يسمح له المستشفى بالمغادرة. الصحيفة نفسها تقول إنه قبٍل المثول أمام العدالة الإسبانية.

في الصحف كذلك: غضب المغتربين الجزائريين من القيود التي فرضتها السلطات حول سفرهم إلى الجزائر. صحيفة الخبر كتبت إن مواقع التواصل الاجتماعي قد عجت برسائل استغراب وتنديد من طرف أفراد الجالية الجزائرية في الخارج، وذلك منذ إعلان مصالح الوزارة الأولى عن الإجراءات المزمع تطبيقها لاستقبال المسافرين بعد أكثر من سنة من غلق الحدود. أفراد الجالية الجزائرية يعتبرون القيود المفروضة على العودة إلى أرض الوطن تعجيزية وبمثابة غلق مستمر للحدود غير معلن. أول هذه القيود عدد الرحلات الضئيل والذي لا يتجاوز خمس رحلات أسبوعيا والمقتصر على بعض البلدان فقط وبالخصوص على فرنسا.

الرسام لوهيك يصور القيود المفروضة على العائدين للجزائر بهذا الرسم، نرى فيه أحد رجال السلطة يزيح بشكل جزئي الأسلاك الشائكة في وجه مهاجر جزائري.

الرسام السويسري شابات بدوره يصور توقيف السلطات البيلاروسية للصحفي المعارض رومان بروتاسيفيتش بهذا الرسم. نرى فيه الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو على أحد أبراج المراقبة قرب العاصمة مينسك ويأمر الطائرة بالهبوط. الصحف اليوم تعنون على قرار قادة الاتحاد الأوروبي فرض حزمة عقوبات على ضد نظام لوكاشينكو، وإغلاق المجال الجوي في وجه الطائرات البيلاروسية.

 

التعليقات مغلقة.