أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

قصر بيجر..منطقة مفتوحة في وجه الاستثمار بفضل بنياتها التحتية

تحقيق: محمد عيدني

تعتبر قصر بيجر، من اكبر الجماعات القروية التابعة لدائرة القصر الكبير، والتي تضم في نفوذها الترابي 25 من الدواوير والمداشر .
الجماعة احدثت سنة 1992 بموجب مقتضيات المرسوم رقم 2.92.486 بتاريخ 30 يونيو 1992 الذي يقضي بتحديد الدوائر والقيادات والجماعات الحضرية والقروية بالمملكة.وتضم الجماعة16.187 نسمة .

وبحسب رئيس الجماعة، السيد محمد معروف، في لقائه مع جريدة اصوات فان الجماعة تتكون من 3 مجموعات سكنية هامة:
– المجموعة الاولى تتكون من 10 دواوير تابعة للجماعة مباشرة.
– المجموعة الثانية وتمتد على الطريق المعدلة بين القصر الكبير ومدينة شفشاون
– المجموعة الثالثة وتتكون من 7 دواوير توجد على الطريق الرئيسية الرابطة بين العرائش والجماعة

وتشكل مجموع دوائر قصر جبير مايشبه نصف دائرة تحيط بالقصر الكبير.

البنيات التحتية

تتتوفر المنطقة على بنية تحتية قابلة لاستقبال مختلف المشاريع: فجميع الدواوير والمداشر المكونة للجماعة توفر على الكهرباء، وكذلك الامر بالنسبة للماء الصالح للشرب حيث بلغت نسبة ربط هذه الدواوير بشبكة الماء الصالح للشرب 96بالمائة باستثناء دوار واحد بسبب مشاكل تقنية. وفي هذا الصدد، ابرز السيد معروف على ان الجماعة بصدد انجاز دراسة تقنية من اجل بناء خزان للماء خاص به.

الى ذلك، فان مجموع الدواوير المكونة للجماعة لاتعاني من العزلة وذلك على اعتبار وجود طريق يمتد على مسافة 7 كلم يخترق مختلف الدواوير.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

في هذا الخصوص، ابرز السيد معروف ان الجماعة خلال فترة الولاية السابقة لم تكن تستفيد من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لكن في الفترة الاخيرة، تمكنت الجماعة، وفي اطار محاربة الهدر المدجرسي والتحفيز على التعلم، تمكنت الجماعة من توفير النقل المدرسي. كما انها، على مستوى البنيات الصحية، وفرت المبادرة الوطنية للجماعة سيارتين للاسعاف.
الى جانب ذلك، استفادت الجماعة من شبكة طرقية تمتد على مسافة 20 كلم.

علاقة الجماعة بالمجتمع المدني

اكد السيد معروف على ان الجماعة استطاعت نسج علاقات شراكة مع العديد من الجمعيات المحلية، وبالتالي فان الجماعة منفتحة على كل المبادرات التي من شانها تحقيق تنمية مستدامة للجماعة.

وهكذا تتوفر الجماعة على ملعب للقرب تستفيد منه مختلف الدواوير المكونة لمركز الجماعة الى جانب ملاعب اخرى ، وان كانت لاترقى بمواصفاتها لملعب القرب الرئيسي. وبناء عليه، فان الجماعة تسعى اليوم الى عقد شراكة بينها وبين وزارة الشباب والرياضة من اجل توفير ملعب رياضي اخر للقرب، على ان المشكل الذي يواجه الجماعة هو مشكل الوعاء العقاري على اعتبار ان الاراضي المتوفرة داخل الجماعة هي اراضي سلالية.

التعليم ومحاربة الامية

ان جماعة قصر بيجر تعمل جاهدة من اجل محاربة الامية داخل الجماعة. وفي هذا السياق تبذل الجماعة جهودا جبارة من خلال توفير مقرات لهذا الغرض. والملاحظ، يضيف السيد معروف ان النساء يقبلن اكثر على مثل هذه الدروس، وبالتالي فان الجماعة تتوفر على برنامج عمل في هذا الاطار ينطلق مع بداية كل موسم دراسي.
الآفاق المستقبلية للجماعة
ان الجماعة وبالرغم من مابذل من جهود على مستوى توفير بنيات تحتية مناسبة، لازالت في حاجة الى التهييئ الداخلي لكل دوار عبر مد شبكة الطرق داخل الاحياء. والجماعة بصدد اليوم انجاز دراسات من اجل تغطية كل الدواوير. الى جانب ذلك تتوفر الجماعة على مؤهلات سياحية مهمة مما سيقدم قيمة مضافة للمنطقة.

التعليقات مغلقة.