أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

كريمة بوتخيل وجامع المعتصم مطالبان بالنزول الى الميدان بمدينة سلا

أحمد الجفال

تقتضي المسؤولية الجماعية امتلاك الجراة السياسية للقيام بالواجب الجماعي طبقا لنصوص القانون التي تحدد الصلاحيات والاختصاصات لهذا المسؤول او ذاك بعيدا عن الحسابات السياسية والانتخابية. الفاية الاساسية من هذا الانتداب هو نحمل المسؤولية خصوصا اتجاه ساكنة مقاطعة تابريكت احدى اهم مقاطعات مدينة سلا المليونية.

وللقيام بهذا الواجب يشترط في المسؤولين النزول الى الميدان للوقوف على وضهية احياء المقاطعات ومحتلي الملك الجماعي والعمومي للقيام باعمال تجارية خارج نطاق القانون. ومقاطعة تابريكت تعج بحالات القوضى والتسيب التامين في غياب المسؤولين لحماية الساكنة من عبث العابثين بالقانون والذين يلقون الدعم والمساندة والتشجيع اما ضمنت او علانية بمبررات شتى ومن بينها طبعا الهشاشة الاجتماعية لتلك القئات التي اصبحت تحصل على مداهيل تجارية مهمة من التجارة العشوائية والفوضوية باحتلال تام لكافة الازقة والشوارع والساحات العمومية لدرجة اصبحت معها الساكنة في وضع تهديد يومي ان هي طالبت بحقها في استعمال الشارع العام والملك العام. وتعتبر احياء تابريكت بما فيها الحديثة كاشماعو او الشعبية كجي الرحمة وحي الانبعاث نموذجا صارخا لمظاهر القوضى والتسيب واحتلال الملك العام المشترك اذ يستحيل معه المرور بواسطة السيارات او الدرجات الهوائية هذا دون الحديث عن استحالة مرور سيارات الاسعاف او سيارات الشرطة او المطافىئ ومالى ذلك من آليات لتوزيع المواد الغذائية مثلا على الدكاكين الملزمة ضريبيا.

ان افتخار رئيسة مقاطعة تابريكت بانجازات لا نراها على ارض الواقع الا من خلال التطبيل لها من طرف مريدي الرئيسة وحزبها الحاكم حزب العدالة والتنمية لا يعتبر تضليلا للراي العام بتابريكت والراي العام السلاوي الذي لا يطالب الا باعمال القانون واختصاصات المجلس الجماعي ومجالس المقاطعات التي يدبر شؤونها حزب العدالة والتنمية تلك الاختصاصات التي لا تتطلب اي ميزانية ما عدا الجراة السياسية والاخلافية للعمل بدون حسابات انتخابية.

لا يمكن القبول باي تبرير لحالة القوضى والتسيب باسم محاربة الهشاشة علما ان ازقة وشوارع بكاملها احتلت لاغراض تجارية من قبل باعة الخضر والفواكه واصناف وانواع اخرى من التجارة العشوائية ملقة اضرارا كبيرة براحة الساكنة والتجار النظاميين.قمثلا تحولت شوارع حسان وواد الرمان وابن الهيثم الى اسواق عشوائية ارغمت العديد من السكان على الاقتراض لاقتناء سكنى جديدة بعديا غن الفوضى العارمة التي اصبح يعرفها حي الانبعاث هلى سبيل المثال وفش على ذلك جميع احياء تابركيت حتى اصبح الزوار يظنون اننا امام احياء منفلتة من القانون ولا يمكن العثور على مثيلاتها الا في افغانستان زمن حكم طالبان او في مصر زمن حكم الاخوان.

واذا كام حزب العدالة والتنمية يدير شؤون الجماعة والمقاطعات بهاجس سياسي انتخابي فان المواطن السلاوي يتساءل عن دور السلطات المحلية وعلى راسها العامل الجديد لسلا في تنبيه المسؤولين الجماعيين لهذه الفوضى التي اصبحت معممة لكسب الاصوات الانتخابية لادامة العدالة والتنمية على راس سلا كخزان انتخابي يدار بمنطق احساني واستغلال الهشاشة لهذه الاغراض السياسية غير النبيلة.

يذكر ان الملك محمد السادس سخط على مسؤولي سلا المليئة بالازبال والاوساخ خلال قراره زيارتها في مستهل رمضان لتدسين السوف التضامني المتواجد بطريق القنيطرة وتم تاجيل الزيارة لاجل غير مسمى.

التعليقات مغلقة.