أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

كيف تدير حافلة Alsa المرحلة الانتقالية؟

استلمت المندوبة الجديدة ، Alsa ، حافلة النقل في الدار البيضاء في كارثة يوم 4 أكتوبر بعد احتجاز مدينا للحافلة من قبل السلطات ،ألبرتو بيريز ، المدير الإداري لشركة Alsa Maroc يجلب رؤى ثاقبة حول هذه المرحلة الحرجة وطموحاتها المستقبلية.

“السا البيضاء” هذا هو اسم المندوب الجديد للنقل بالحافلات العامة في العاصمة الاقتصادية، مما قد تم إنشاء هذا الكيان التابع لمجموعة Alsa Morocco للرد على المناقصات التي أطلقتها السلطات لتعيين مشغل جديد عن طريق تولي هذه الخدمة العامة بعد انتهاء العقد مع حافلة المدينة.

إلى أن المشتري الناجح للعقد لمدة 10 سنوات قابلة للتمديد ، والذي لا يزال يتم توقيع عقده ، قد تولى هذه الخدمة العامة الاستراتيجية منذ 4 أكتوبر بعد استلام مدينا حافلة.

ثم تم توقيع عقد محدد لهذه المناسبة و ينتهي في 31 أكتوبر مع دخول عقد الإدارة المفوض الجديد حيز التنفيذ.

بعد خمسة عشر يومًا ، كيف يكون موقع Alsa ، الموجود أيضًا في مدن مغربية أخرى ، في أكبر مدن المغرب؟

يقول ألبرتو بيريز ، المدير العام لشركة Alsa Maroc في مقر حافلة المدينة في المعاريف: “لقد استأنفنا الخدمة في موقف حرج للغاية ، دون أي وسائل ودون وقت لإعداد أنفسنا”.

“لقد اتخذنا النقل بالحافلة العامة في مدن أخرى وكل مدينة مختلفة ولديها مشكلة مختلفة في الدار البيضاء ، وجدنا فرقًا مؤهلة ومنظمة معينة في المجتمع ، لكننا وجدنا أيضًا مركبات في حالة سيئة للغاية “.

ويوضح الأخير أن Alsa تمكنت من الحفاظ على أسطول من “240 حافلة تتنقل يوميًا” ،”يجب أن نتذكر أنه قبل بضع سنوات ، كان هناك أسطول مكون من 550 حافلة في الخدمة ، أي أننا أقل من نصف الأسطول الأولي حاليًا ، بينما زادت احتياجات النقل. زيادة كبيرة “.

“كان هناك نقص في الاستثمار من ناحية لم يشتري المندوب السابق الحديقة المناسبة ، ولكنه رأى أيضًا المشكلات المالية للمشغل ، ولم تكن المقابلات مع السيارات “لم تكن الشركة قادرة على تحقيق مهمتها بسبب حالة المركبات”…

400 حافلة مستعملة قبل نهاية 2019
ففي الواقع ، عانى موقف حافلة المدينة على مر السنين من تدهور كبير يؤثر على جودة الخدمة.

بسبب الضغط على Alsa ضخم جدا.

ماذا يجب أن نتوقع من Casablancans؟

“لكي نكون صادقين ، فإن هدفنا على المدى القصير هو إبطاء تدهور الخدمة العامة واستقرارها مع محاولة الإسراع بدخول الحافلات الجديدة المدرجة في العقد الجديد إلى الخدمة ” ويستجيب بصراحة للمدرب “ALSA.

“ندرس حاليًا إمكانية استيراد الحافلات ذات الدخول المؤقت ، وقد حددنا بالفعل حوالي 400 حافلة يمكن أن نستقبلها في المغرب قبل نهاية هذا العام ، مما سيتيح لنا توفير تلك الأشهر القليلة منفصلة عن استلام 700 حافلة جديدة “.

الشيء الرئيسي بالنسبة لشركة Alsa هو امتلاك أسطول في حالة جيدة لتتمكن من إدارة المرحلة الانتقالية.

سيتم تمويل هذه الحافلات 400 من المدينة بمبلغ 120 مليون درهم إماراتي تقريبًا.

هذه الحافلات التي تتراوح أعمارها بين 9 و 12 سنة.

في حين أن الحافلات التي تم جلبها بواسطة RATP هي الحافلات التي كان عمرها 15 عامًا في عام 2004.

ويبلغ عمرها 30 عامًا اليوم.

كما يقول : “عمر المركبات ليس هو السؤال الذي لدينا في حافلات مراكش التي يبلغ عمرها 20 عامًا وأكثر من 4 ملايين كيلومتر على مدار الساعة والتي تخرج كل صباح نعم ليست حديثة ولا جميلة ولكنها جميلة في حالة تشغيلية وفي حالة ممتازة لأن كل الحصة في الصيانة “..

على أي حال ، سيتم استلام 400 حافلة بين نوفمبر وديسمبر 2019.

“1 نوفمبر ، يبدأ العقد الجديد مع فترة انتقالية حيث سنبذل قصارى جهدنا لضمان خدمة مقبولة.”

بمجرد انتهاء الفترة الانتقالية ، ستتم إزالة 400 حافلة من الخدمة.

لأن مدرب Alsa يفضل الامتياز “لا ينبغي أن نتوقع حدوث تحسن كبير في الخدمة هذا العام ، ولكن ستلتقي Alsa في Casablancais في سبتمبر 2020 مع بدء تشغيل أول حافلات جديدة ونهاية الفترة الانتقالية.”

تبدأ الفترة الانتقالية في 1 نوفمبر 2019 في هذا التاريخ ، يبدأ نفاذ العقد الجديد الذي من خلاله ستتولى شركة Alsa Al Baida حيازة المباني والمعدات المختلفة اللازمة لتشغيل الخدمة العامة كجزء من البضائع المعادة. . لا تنتمي البنى التحتية المختلفة (المباني والمستودعات …) إلى حافلة المدينة ، بل إنها تابعة للبلدية التي نقلتها إلى المشغل في بداية العقد ، ولكن في نهاية هذا العقد ، تسترد البلدية بضائعها ونقلها إلى المشغل التالي …

اعتبارًا من 1 نوفمبر ، ستكون Alsa قادرة على ملائمة هذه الخصائص وطبع بصمتها هناك.

ماذا نتوقع بعد سبتمبر 2020؟

إذا أصرت شركة Alsa على تاريخ سبتمبر 2020 ، فسيبدأ استلام 700 حافلة جديدة فقط ، ابتداءً من هذا التاريخ ، بتمويل مشترك من البلدية ، ومجهزة بأحدث التقنيات من حيث الراحة والأمان.

بعد تقديم الطلب ، من الضروري الانتظار لمدة 8 أشهر كحد أدنى قبل أن تتمنى التوصيلات الأولى.

بالإضافة إلى الحافلات الجديدة ، ما هي الالتزامات الأخرى لشركة السا البيضاء؟ “الاستحواذ على 350 حافلة جديدة ، وأعمال البناء في المستودعات والمقر الرئيسي ، وإنشاء 5 وكالات تجارية ، وتنفيذ نظام التذاكر المتكامل مع الترام ، وتطوير تطبيق لبيع التذاكر ، …” ، يسرد رئيس السا.

وبالنسبة لمسألة ما إذا كان العقد يحتوي على ضمانات لكل طرف لاحترام التزاماته وتجنب تكرار نفس السيناريو مثل حافلة المدينة ، يجيب بيريز: “ليس لدينا مطلقًا وسائل لحماية أنفسنا ضد شخص لا يملك الإرادة لاحترام التزاماته حتى مع السندات وجميع البنود التعاقدية الأخرى الممكنة …

اذا “Alsa لا تناقش التزاماتها ، إنها المدينة السادسة التي نعمل بها في المغرب ، لقد تجاوزنا دائمًا التزاماتنا سواء من حيث الاستثمار أو غيرها”.

نقدم فقط عرضنا إذا كنا متأكدين ليكون قادرًا على الوفاء بكل وعودنا “.

فيما يتعلق بالمكافآت ، سيمكّن العقد الجديد شركة Alsa من تحقيق مبيعات تزيد عن مليار يورو ، أو ما يقرب من 11 مليار درهم النموذج المعتمد هو نفسه تقريبا المطبق على الترام. سيتم دفع قيمة Alsa Al Baida وفقًا للهامش المحدد في العقد وستقتصر على دورها كمشغل.

الوصفة اليومية ستذهب في حالة نقل كازا.

باختصار ، تحسب شركة Alsa تكلفة التشغيل التي تطبق عليها هامشها ثم تقوم بعد ذلك بفواتير LDS.

بمجرد إجراء الحسابات بين الإيرادات وتكاليف الخدمة ، إذا كانت الخدمة مربحة ، فستقابل كازا المواصلات شركة Alsa Al Baida وتحافظ على بقية الأرباح وإلا فسيتعين عليها تعويض خسائر خزائنها.

ومع ذلك ، وفقًا للتوقعات ، ستكون الخدمة مربحة ولكن بالتأكيد لن تكون عند بدء التشغيل. وهذه الفوائد ستفيد المدينة.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك نظام للحوافز (المكافأة / العقوبة) لتشجيع المشغل على امتلاك المزيد والمزيد من المستخدمين لدى Alsa Al Baida التزام على عدد من المسافرين بالوصول. إذا تم تجاوز هذا الهدف ، فهناك نظام لتقاسم الإيرادات للجزء الإضافي.

وبما أن Casa Transport ستتعامل مع الوصفة كما هو الحال مع Casa Tramway ، فقد تم حل مشكلة التعويض التي نشأت في الماضي.

في هذا التكوين ، تكون مسألة التسعير هي المسؤولية الوحيدة لسلطة المدينة.

يبقى أن نرى ما إذا كان العقد الجديد ، عندما يدخل حيز التنفيذ ، سيستمر مشغلو الحافلات الآخرون العاملون على خطوط معينة في العمل.

للتذكير ، انتقد حافلة المدينة المدينة بسبب تساهلها تجاههم.

“أذكرك أنه حتى 700 حافلة للدار البيضاء لا تكفي ، لذا ابدأ في مطالبة هذه الشركات بوقف نشاطها أم لا …

إنه أمر غير خاضع لنا ، وسيارات الأجرة؟ يقول الفريدو بيريز “توقف أيضًا ، لا أعتقد أن هذا هو جوهر المشكلة …”

في الواقع ، يقول المتخصصون إن الدار البيضاء تحتاج إلى 1300 حافلة على الأقل.

وليس الرئيس التنفيذي لشركة Alsa هو الذي سيقول العكس.

“أعطيك مثالاً: تضم مدريد ، وهي مدينة بها أكثر أو أقل من السكان مثل الدار البيضاء ، واحدة من أقوى أنظمة المترو في العالم ، وهي شركة عامة تعمل فقط في وسط المدينة مع 1700 حافلة ، وهناك جميع الخطوط الطرفية التي تديرها شركات خاصة بها 1000 حافلة ، والترام ، مما يعني أنه حتى الحافلات البالغ عددها 1300 التي ذكرتها ليست كافية ، ولكن هناك الكثير مما يجب فعله قبل زيادة عدد الحافلات يفسر الحافلة “.

“يجب أن نعمل أولاً على إعادة تأهيل صورة النقل بالحافلة حتى يعتبرها الأشخاص الذين لديهم سيارات بديلاً ، وبالتالي فهي وسيلة نقل آمنة ونظيفة وجودة ومضمونة من حيث وقت السفر نحن بعيدون عن ذلك …

علينا استعادة ثقة الناس ، فقط من ذلك يمكننا أن نتحدث عن 1300 حافلة وأكثر “، ويؤكد لهم أنهم على دراية بحاجة إلى الاستثمار في المركبات الأخرى في المستقبل.

التعليقات مغلقة.