أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

“لخليع” يؤكد على تموقع المغرب الاستراتيجي في مجال التنقل والصناعة السككية

أصوات

أفاد المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، يوم الثلاثاء في برلين، عقب مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمعرض “إنوترانس 2024″، الذي يعتبر أحد أكبر المعارض الدولية المخصصة لتقنيات النقل والتنقل السككي، أن مشروع تمديد خط القطار فائق السرعة سيصل إلى مدينة مراكش.

هذا وسلط “الخليع” خلال النسخة ال14 من معرض “نوترانس”، الضوء على المكانة الاستراتيجية للمغرب في مجال التنقل والصناعة السككية.حيث ذكر أن هذا المشروع “سيمكن من ربط العاصمة السياحية للمملكة ببوابة أوروبا في غضون ساعتين و45 دقيقة فقط”، مؤكدا أن مشروع القطار فائق السرعة، بالإضافة إلى المشاريع السككية الأخرى المخطط لها في المغرب، تسيل لعاب العديد من المستثمرين الأجانب.

ويستضيف معرض “إينوترانس 2024″، الذي يقام من 24 إلى 27 شتنبر الجاري، 2940 عارضا من 59 دولة قصد تقديم 226 ابتكارا عالميا على مساحة عرض تبلغ 200 ألف متر مربع. حيث تعرض أحدث الابتكارات العالمية في مجال النقل، حول خمسة قطاعات (تكنولوجيا السكك الحديدية، والبنية التحتية للسكك الحديدية، والنقل العام، والتصميم الداخلي، وبناء الأنفاق).

وقال “لخليع”، خلال الجلسة الافتتاحية، أن هذا البرنامج المتكامل، الذي تبلغ قيمته 8 مليارات درهم، يتضمن أيضا مشاريع نقل القرب وشراء قطارات جديدة وتجديد الأسطول السككي الحالي. كما تقاسم “الخليع” مع “ريتشارد لوت”، نظيره في شركة السكك الحديدية الألمانية “دويتشه بان”، التجربة المغربية في ما يتعلق بالذكاء الاصطناعي وحماية البيانات والأمن السيبراني.

 

 

التعليقات مغلقة.