أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

لشبونة: إصدار مغربي برتغالي مشترك لطابعين بريديين تخليدا للذكرى الـ 250 لمعاهدة السلام بين البلدين

أطلقت مجموعة بريد المغرب ومؤسسة بريد البرتغال، اليوم الاثنين بلشبونة، إصدارا خاصا من طابعين بريديين تخليدا للذكرى الـ 250 لمعاهدة السلام والذكرى الـ 30 لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين المغرب والبرتغال.
ويسلط الرسم التوضيحي الرمزي لهذا الإصدار، الذي تم تقديمه خلال حفل أقيم بمقر وزارة الشؤون الخارجية البرتغالية، من طرف سفير المغرب بالبرتغال، عثمان أبا حنيني، ورئيس بريد البرتغال، جواو بنتو، وكاتب الدولة البرتغالي للشؤون الخارجية، نونو سامبايو، الضوء على تميز العلاقات التاريخية العريقة القائمة بين البلدين.

ويحمل الطابع البريدي الأول صورة للساحة التجارية التاريخية في لشبونة مع تمثال الملك جوزيه الأول، الذي وقع المعاهدة الأولى عام 1774، فيما يتزين الطابع الثاني بصورة لموقع “سقالة الميناء” التاريخي، الذي يعد جزء أساسيا من الهندسة الدفاعية للمدينة العتيقة للصويرة التي شيدها السلطان محمد بن عبد الله، المُوقع الثاني للمعاهدة.

وبهذه المناسبة، قال السيد أبا حنيني، إن هذا الإصدار المشترك بين بريد المغرب وبريد البرتغال تخليدا للذكرى الـ 250 لمعاهدة الصداقة، “يجسد عمق الروابط التاريخية العريقة بين المملكة وجمهورية البرتغال”، مشيرا إلى أن المؤسستين “استلهمتا الرسوم التوضيحية من عمق الجذور التاريخية للعلاقات بين البلدين لتصميم وإصدار طابعين بريديين برمزية وقيمة فنية كبيرة”.

وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أن إحياء الذكرى الـ 250 لمعاهدة السلام يعد فرصة لتسليط الضوء على المكانة التي يحتلها المغرب والبرتغال في الذاكرة الجماعية للمغاربة والبرتغاليين، بفضل التاريخ والجغرافيا، والعلاقات الإنسانية والثقافية والاقتصادية التي تم تطويرها عبر قرون، قائلا إن “قصتنا المشتركة وما يجمعنا من إرث مشترك يشكل أساسا تاريخيا للعلاقات المغربية البرتغالية الحالية”.

وتابع بالقول إن إحياء هذا التراث “يعكس كيف تمكن بلدينا، بحكمة ووضوح رؤية، من تجاوز تحديات عابرة في تاريخنا، لتأسيس إرث حضاري رائع يخدم بناء علاقة متينة، تقوم على التفاهم واحترام المصالح المشتركة. إن غنى وتنوع هذه العلاقات، وآليات التشاور التي تم وضعها، قد أضفت طابعا ديناميكيا على العلاقة بين بلدينا”.

وخلص إلى أنه في “عالم معاصر يشهد تغيرات متسارعة وتحديات متزايدة من حيث الاستقرار وتصاعد التوترات وانتشار والكراهية والحروب، فإن بلدينا، اللذان كان لهما نصيب مشترك من التاريخ، يجسدان مثالا فريدا للرهان على السلام، والاحتفاء بما يجمعنا، والعمل بحزم للحفاظ على إرث الماضي من أجل تعليمه ونقله للأجيال القادمة”.

من جانبه، أكد رئيس بريد البرتغال، جواو بنتو، أن “التعاون في مجال الطوابع البريدية بين مؤسستي البريد في البرتغال والمغرب ليس وليد اليوم، ودائما ما اتسم بعلاقات ودية”، مضيفا أن “هذا التعاون يستمر بشكل حيوي وملموس، إذ أن المغرب، الذي يقود حاليا قطاع الطوابع البريدية في الاتحاد البريدي لمنطقة البحر المتوسط، يحصل على دعم دائم من شركة البريد البرتغالية لتنفيذ الإجراءات التي التزم بها للفترة من 2023 إلى 2025”.

وذكر بأنه خلال العام 2007 “تم إصدار أول طابع مشترك بين البلدين، وكان الموضوع مرتبطا بالحضور التاريخي للبرتغال في المغرب وللمغرب في البرتغال. وبعد مرور 17 عاما، نقدم اليوم إصدارا جديدا من الطوابع البريدية المشتركة، بمناسبة مرور 250 عاما على توقيع معاهدة عام 1774 ومرور 30 عاما على توقيع معاهدة عام 1994، وهما وثيقتان أساسيتان لتعزيز العلاقات المتميزة بين هذين الجارين اللذين يتقاسمان الكثير”.

ولفت السيد بنتو إلى أنه “من النادر أن يقوم بلدين، حتى وإن كانا جارين، بإصدار طابعين مشتركين خلال أقل من 20 عاما، مما يجعل الحدث الذي يجمعنا اليوم غاية في التميز”.

أما كاتب الدولة للشؤون الخارجية، نونو سامبايو، فأكد بدوره، على أن “إطلاق طابعين تذكاريين احتفاء بالذكرى الـ 250 لمعاهدة السلام بين البرتغال والمغرب، وهو حدث تاريخي بالغ الأهمية، لا يجسد فقط محطة حيوية من تاريخنا المشترك فحسب، بل هو أيضا تذكير قوي بالعلاقات المتينة التي تربط بين بلدينا عبر القرون”.

وأبرز أن البرتغال والمغرب “يربطهما تاريخ مشترك عريق، نتيجة للتقارب الجغرافي وإرث مشترك في تتلاقى فيه مجالات الفن والثقافة واللغة والهندسة المعمارية”، لافتا إلى أن هذا الإرث “ينعكس أيضا في جودة وكثافة علاقاتنا الثنائية، التي تشمل مجموعة واسعة من المجالات، لا سيما في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية”.

وذكر أن “القاعدة السياسية والدبلوماسية لهذا الإرث المشترك تتمثل في العناصر التأسيسية لمعاهدة السلام التي وُقعت عام 1774، ومعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون الموقعة في ماي 1994. وقد رسم هذان الاتفاقان مسارا من التوازن والاستقرار والتطور الإيجابي الذي أثرى علاقاتنا بشكل متبادل”.

وتميز حفل إطلاق هذا الإصدار بحضور ثلة من الشخصيات من آفاق مختلفة، فضلا عن مسؤولين برتغاليين وإعلاميين وأكاديميين.

“و.ع.ن”

التعليقات مغلقة.