أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

للمرة الثالثة..البيجيدي يعرقل التصويت على مشروع القانون الاطار

اجل التصويت على قانو الاطار للمرة الثالثة خلال ثلاثة ايام. ويقف جزب العدالة والتنمية وراء هذا التاجيل.

القرار اتخذ بعد اجتماع ساخن وفي جلسة مغلقة بمجلس النواب. وسينعقد يومه الخميس اجتماع للفرق البرلمانية برئاسة الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب.

ويعتبر هذا التاجيل الثالث من نوعه خلال 3 ايام. والسبب هو حزب العدالة والتنمية الذي يتوقف دائما عند قضية لغات تدريس المواد العلمية والتقنية. ويسعى المشروع الذي وضعته وزارة التربية الى تدريس هذه المواد بواسطة اللغات الاجنبية، وهو الامر الذي يرفضه الحزب الاسلامي.

يوم 25 مارس الاخير، توافقت مختلف الفرق البرلمانية، بما فيها حزب العدالة والتنمية في شان هذه القضية، مما جعل الباب مشرعا امام المصادقة على هذا المشروع، الا ان نواب العدالة والتنمية تراجعوا في النهاية.

ويبدو ان هذا التراجع جاء تلبة لطلب بنكيران، الامين العام السابق للحزب والذي عمد الى نشر فيديو الاحد الماضي دعا من خلاله نواب العدالة والتنمية الى معارضة التصويت على المشروع.

حزب العدالة يتهم قانون الاطار، بمحاولة فرنسة التعليم . بينما القانون واضح فالمادة 31 تقر بتدريس بعض المواد العلمية والتقنية او بغض المضامين والمجزوءات باللغات الاجنبية دون تحديدها، ونفس النص يتحدث على ان الهندسة اللغوية ستحدد بمرسوم لرئيس الحكومة وان التناوب اللغوي سيكون بطريقة تدريجية.

لكن الحزب الشعبوي يريد معركة تعيد له بكارته التي فقدها بسبب زواجه بالامتيازات والمنافع واللهطة دون ان يحقق للمغاربة اي شيء .

التعليقات مغلقة.