أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

لماذا يتوفى المصابون بCovid-19 في العناية المركزة…

إعداد مبارك أجروض

أظهرت دراسة جديدة أجراها المركز الوطني للتدقيق والبحوث في المركز البريطاني “ICNARC” أن نحو ثلثي مرضى Covid-19 الذين تم وضعهم على جهاز التنفس الصناعي قد ماتوا. وأجرى المركز الدراسة على نحو 6720 مريضاً بCovid-19، ووجد أن فرصة انقاذ المريض الذي يحصل على دعم جهاز التنفس الصناعي نحو 34% فقط. وأكدت الصحيفة أن نتائج هذه الدراسة تزيد من شكوك الأطباء والباحثين في جدوى جهاز التنفس الصناعي في إنقاذ مصابي Covid-19.

كما أظهرت نتائج الدراسة أن نحو 1744 تم وضعهم على جهاز التنفس الصناعي بعد أن تطورت حالتهم، قد ماتوا أي ما يعادل 65.4%، بينما تعافي 923 مريضا فقط (34.6%). أما بالنسبة للمرضى الذين احتاجوا إلى تنفس أساسي مثل أقنعة الأوكسجين، فقد تعافى نحو 894 مريضاً ما يعادل 81.9%، بينما توفي 198 مريضا )18.1%). ووفقاً لبيانات الدراسة، فقد توفي مريض من بين كل 5 مرضى بالفيروس تحت سن الـ40 بعد إدخالهم العناية المركزة، كما توفي 66 مريضاً تتراوح أعمارهم بين 16-39 عاماً بينما تم انقاذ 240 مريضاً في نفس الفئة بعد إدخالهم العناية المركزة.

ولقد وجدت أبحاث جديدة أن نسبة كبيرة من المرضى الذين يصابون بأشكال مهددة للحياة من Covid-19 يعانون من عيوب وراثية أو مناعية تضعف قدراتهم في مكافحة الفيروس.

* أجسام مضادة مضللة تهاجم جهاز المناعة

وفي دراسة نُشرت في مجلةScience ، يصف Covid Human Genetic Effort، وهو اتحاد دولي يهدف إلى اكتشاف العيوب الخلقية في المناعة الكامنة وراء الأشكال الشديدة من Covid-19، خللين في مرضى Covid-19 المصابين بحالات خطيرة تمنعهم من صنع جزيء مناعي في الخطوط الأمامية يسمى إنترفيرون نوع 1، وهو عبارة عن 17 بروتينا تنتجها الخلايا المصابة من أجل المساعدة في وقف انتشار كل ما يصيبها، بحسب موقع روسيا اليوم نقلاً عن صحيفة الغارديان.

ووجد الباحثون أن أكثر من 10% من الذين يصابون بـ Covid-19الحاد لديهم أجسام مضادة مضللة تهاجم جهاز المناعة بدلا من الفيروس المسبب للمرض. وهناك 3.5% أو أكثر من الأشخاص الذين يصابون بالمرض الحاد يحملون نوعا معينا من الطفرات الجينية التي تؤثر على المناعة.

تفسير الغموض الذي يحيط ب Covid-19وقد يساعد هذا الاكتشاف في تفسير الغموض الذي يحيط بCovid-19، منها: لماذا يترك بعض المصابين به في حالات شديدة أو يموتون في العناية المركزة ؟، بينما يكون البعض الآخر مصابا بحالة خفيفة أو من دون أعراض.

وأجرى اتحاد Covid Human Genetic Effort، دراستين، تضمنت الأولى القيام بتسلسل لكل أو أجزاء من الجينوم لـ659 مريضا مصابا بحالات شديدة من Covid-19 من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى 534 شخصا يعانون من عدوى خفيفة أو من دون أعراض.

ووجدوا أن المرضى المصابين بحالات خطيرة كانوا أكثر عرضة لحمل متغيرات جينية نادرة في 13 جينا معروفا بأهميتها في دفاع الجسم ضد فيروس الإنفلونزا، ما يجعلهم غير قادرين على صنع مضاد للفيروسات.

وعلى الرغم من أن كل طفرة من هذا القبيل نادرة، إلا أنها حدثت مجتمعة في 3.5% من الحالات الشديدة لـ”Covid-19. وفي الدراسة الثانية، التي شملت ما يقارب 1000 مريض مصاب بـCovid-19، وجدوا أن واحدا على الأقل من كل 10 مرضى يحمل أجساما مضادة للإنترفيرون الخاص به عند ظهور العدوى، ما يعيق عمله.

* نتائج “مذهلة

ولم يعثر الفريق على مثل هذه الأجسام المضادة الذاتية في المرضى الذين لا يعانون من أعراض أو المصابين بحالات خفيفة، وتم اكتشافها في جزء صغير فقط (0.3%). ووصف أحد العلماء هذه النتائج بأنها “مذهلة”.

واستنتج عالم المناعة جان لوران كازانوفا من جامعة روكفلر في مدينة نيويورك ومستشفى نيكر للأطفال المرضى في باريس، وفريقه، أن الطفرات الجينية تعيق إنتاج الإنترفيرون ووظيفته. والأشخاص المصابون بهذه الطفرات هم أكثر عرضة لبعض مسببات الأمراض، بما في ذلك تلك التي تسبب الإنفلونزا.

ويعتقد الفريق أن العثور على هذه الطفرات في المصابين بـCovid-19 يمكن أن يساعد الأطباء في تحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأشكال حادة من المرض. ويمكن أن يشير أيضا إلى اتجاهات جديدة للعلاج.

 

التعليقات مغلقة.