أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

ليبيا : فرق الإنقاذ تبدأ البحث عن أكثر من 10 آلاف مفقود في البحر بعد فقدان الأمل بالعثور عليهم في اليابسة..

تبدأ فرق الإنقاذ المحلية والدولية جهود البحث عن أكثر من 10 آلاف مفقودا بسبب الفياضات التي شهدها شرق ليبيا، حيث تتوجه جهود البحث نحو سبر أعماق البحار بعد فقدان الأمل بالعثور عليهم في اليابسة.

في هذا السياق، كشف المسؤول الإعلامي بلجنة الأزمة في وزارة الداخلية بحكومة البرلمان الليبي، وليد بوبكر، اليوم الأربعاء 27 شتنبر 2023، أن جهود فرق الإنقاذ باتت تتركز على البحر بحثا عن المفقودين الذين تخطت أعدادهم 10 آلاف شخص.

وأفاد بوبكر بأن “17 يوما مرت منذ وقوع الكارثة في مناطق الفيضانات”، مشيرا إلى أن “الفرق المحلية والأجنبية تركز حاليا جهودها في المناطق المنكوبة على البحر، بعد فقدان الأمل في العثور على أحياء في اليابسة”.

وكشف المسؤول الليبي في تصريح لوسائل الإعلام أن “الجهود حاليا تنصب على البحث في البحر، وذلك لكون الفيضانات قذفت آلاف السكان وخاصة في درنة إلى البحر، لكن الأمر صعب بسبب ركام المباني والسيارات المنجرف أيضا داخل البحر”.

وحسب ذات المتحدث، فإن هناك أمران آخران يصعبان مهمة فرق البحث في البحر، “الأول وجود مئات التجويفات الصخرية التي تشبه الكهوف وتعرف في ليبيا بالحقف المائية، والثاني تحلل آلاف الجثث بسبب الملوحة، ما يجعل انتشال المفقودين المتوفين صعبا”.

وبخصوص الناجين الذين تم العثور عليهم في البر، أكد بوبكر أنه “منذ الإعلان عن العثور على شقيقتين ناجيتين داخل منزل مهدم بمدينة درنة بواسطة الهلال الأحمر الليبي في 17 شتنبر الجاري، لم يُعلن عن العثور على مزيد من الأحياء”، لكنه شدد على أن “إمكانية العثور على ناجين لا تزال قائمة، لأن جهود البحث بين ركام المباني على اليابسة لا تزال مستمرة”.

يذكر أن ليبيا عاشت يوم 10 شتنبر 2023 كارثة طبيعية تتمثل في إعصار “دانيال” الذي اجتاح عدة مناطق شرقي البلاد، أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، بالإضافة إلى مناطق أخرى، بينها درنة التي كانت المتضرر الأكبر، مخلفا آلاف القتلى والمفقودين بجانب أضرار مادية كبيرة.

ووفقا لآخر الإحصائيات الصادرة عن اللجنة التابعة للحكومة المكلفة من البرلمان الليبي، فإن حصيلة ضحايا الإعصار بلغت 3868 حالة وفاة، فيما يقدر عدد المفقودين بأكثر من 10 آلاف شخص.

التعليقات مغلقة.