أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مؤسسة روح أجدير الأطلس تنظم الدورة الخامسة لمهرجان أجذير إيزوران تحت شعار “الابتكار الثقافي”

أصوات

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تُنظم مؤسسة روح أجدير الأطلس بمدينة خنيفرة، الدورة الخامسة لمهرجان أجذير إيزوران، وذلك أيام 17 و18 و19 أكتوبر 2024. ينعقد هذا الحدث الثقافي الهام تحت شعار: “الابتكار الثقافي، بوابة التثمين الترابي للمناطق الجبلية”.

ويُحتفى من خلال هذا المهرجان بالذكرى الثالثة والعشرين لخطاب جلالته بأجذير في 17 أكتوبر 2001، الذي جاء ليعزز مكانة اللغة والثقافة الأمازيغيتين كملك مشترك لجميع المغاربة.

ستتضمن الدورة الخامسة للمهرجان مجموعة من السهرات الفنية والأنشطة الثقافية، مقدمة من طرف مجموعة من الفنانين والفنانات المعروفين بإسهاماتهم في الساحة الفنية الأمازيغية، بالإضافة إلى فرق ومجموعات فنية جهوية ووطنية ذات حضور وازن.

سيتمحور حفل الافتتاح حول أهمية شجرة الأرز، التي تُعتبر رمزا إيكولوجيا وجماليا يتمتع به إقليم خنيفرة، من خلال فقرات فنية وشعرية تحمل مضامين جمالية وتحسيسية تجاه هذا الكنز الطبيعي.

تهدف المؤسسة من خلال فعاليات المهرجان إلى إبراز القيم الإنسانية والرمزية للأغاني والأشعار والإيقاعات الأمازيغية، وتعزيز التفاعل مع الأنماط الموسيقية والفنية الوطنية.

بالإضافة إلى ذلك، ستتضمن الدورة الحالية ندوة وطنية حول “الابتكار الثقافي واستراتيجيات التنمية الترابية”، يشارك فيها أكاديميون وباحثون من مختلف التخصصات. كما ستُعقد مائدة مستديرة تركز على أهمية شجرة الأرز بمشاركة مجموعة من الخبراء والفاعلين في المجتمع المدني.

تسعى المؤسسة، بدعم من شركائها المؤسساتيين، إلى تنظيم معرض للفنون التشكيلية لفناني إقليم خنيفرة، بالإضافة إلى قافلة طبية لفائدة الساكنة القروية، ومعرض للمنتوجات المجالية لتعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

التعليقات مغلقة.