أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

ماذا تعرف عن الذكاء الاصطناعي؟

بقلم: بشرى بادحمان

الذكاء الاصطناعي هو مجال من مجالات الحوسبة يستخدم فيه الكمبيوترات والبرمجيات لأداء المهام التي تتطلب مستوى عالٍ من الذكاء البشري، مثل الكلام والتفكير واتخاذ القرارات.

يعتبر الذكاء الاصطناعي بالغ الأهمية في عالمنا المتقدم والمتغير، حيث يساعد على تسريع تطور التكنولوجيا وتقدم العلوم والصناعات.

 

معظم الشركات جعلت من علوم البيانات أولوية بالنسبة لها وما زالت تستثمر فيها بشكل كبير، فعلى سبيل المثال، تستخدم شركة Netflix التعلم الآلي لتوفير مستوى من التخصيص مما ساعد الشركة على تنمية قاعدة عملائها بأكثر من 25 في المائة.

 

استخدام الذكاء الاصطناعي

 

يستخدم الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات، بما في ذلك الروبوتات، وعلوم البيانات، وتوجيه المركبات، والأمن والدفاع، وإدارة الأعمال والتسويق، والعناية الصحية، والترفيه. ويساعد الذكاء الاصطناعي على تحقيق الكفاءة والدقة والتكاليف المنخفضة في هذه الصناعات.

 

 مع تطور التكنولوجيا، يزداد استخدام الذكاء الاصطناعي وأهميته في حياتنا اليومية.

تتضمن العديد من التطبيقات الشائعة للذكاء الاصطناعي، مثل محركات البحث، ومساعدي الصوت الذكية، وصور التمييز، والتوصيات الصوتية والشخصية، والترجمة الفورية، والمحادثات الآلية.

 

عند البدء باستخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء تطبيق، يساعد على البدء على نطاق صغير، من خلال بناء مشروع بسيط نسبيًا،  ستتعلم أساسيات الذكاء الاصطناعي.

 

يعد التعلم عن طريق الممارسة وسيلة رائعة لتحسين أي مهارة، والذكاء الاصطناعي لا يختلف عن ذلك، بمجرد الانتهاء من مشروع صغير أو أكثر بنجاح، لا توجد حدود للمكان الذي يمكن أن يأخذك فيه الذكاء الاصطناعي، يمكن للذكاء الاصطناعي إضافة قيمة إلى أعمالك من خلال:

  • توفير فهم أكثر شمولية لفيض البيانات المتوفرة.

  • الاعتماد على التنبؤات من أجل إتمام المهام ذات التعقيد الشديد فضلًا عن المهام المعتادة.

 

مخاطر الذكاء الاصطناعي

 

هناك العديد من قصص النجاح التي تثبت قيمة الذكاء الاصطناعي، حيث أن الشركات التي تضيف التعلم الآلي والتفاعل الإدراكي إلى عمليات الأعمال التقليدية والتطبيقات يمكنها أن تحسّن بشدة من تجربة المستخدم وتعزز من الإنتاجية، ولكن يرتبط الذكاء الاصطناعي أيضًا ببعض المخاوف والقلق حول استخدامه في المستقبل، وما يمكن أن يحمله من تأثير على سوق العمل والوظائف، ومن هنا، فمن المهم أن يكون هناك توازن بين استخدام الذكاء الاصطناعي والحفاظ على الأخلاقيات والمعايير الأخلاقية والقانونية.

في النهاية، يمكن القول بأن الذكاء الاصطناعي هو مجال متطور ومتعدد الاستخدامات، ويمكن استخدامه لتحسين العمليات في مجموعة متنوعة من الصناعات والمجالات؛ ومن المهم أيضًا الحفاظ على الأخلاقيات والمعايير الأخلاقية والقانونية في استخدام الذكاء الاصطناعي في المستقبل.

التعليقات مغلقة.