أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تقرر تأجيل النظر في قضية باب دارنا إلى غاية 8 يونيو القادم ، أجي تعرف القصة الكاملة لأكبر عملية نصب عرفها المغرب .

بقلم – أحمد أموزك ،

محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تقرر خلال جلستها المنعقدة يوم 18 مايو الجاري ، تأجيل النظر في ملف جلسة محاكمة المتهم الرئيسي ” محمد الوردي ” ، صاحب المشروع العقاري ” باب دارنا ” إلى غاية 8 يونيو المقبل .

حيث جاء قرار غرفة الجنايات إرجاء النظر في الملف ، بعدما ألتمس الدفاع من المحكمة ، استدعاء ممثلي لأبناك المدرجة أسمائهم في القضية ، من اجل التحري حول طبيعة العلاقة التي كانت تربطهم بالمتهم ، غير أن هيئة الحكم لم تبث في الملتمس بعد .

و عودة للقصة الكاملة لأكبر عملية نصب في المغرب ” مشروع باب دارنا ” ، تسرد عليكم جريدة ” أصوات” قصة هدا المشروع :

* بدأ مشروع ” باب دارنا ” ، كودادية سكنية تحت اسم ” سماء البيضاء ” ، و رئيسها هو المسمى ” محمد الوردي ” ، المعتقل حاليا بسجن ” عكاشة ، و زوجته المتهم ، التي كانت تشغل مهام أمينة مال الودادية ، وابنته الكبرى نائبة أمينة المال الودادية .

في حين ابنته الثانية ، كانت تشغل مهام الكاتبة العامة في الودادية .

* استغل ” محمد الوردي ” رئيس الودادية ” سماء البيضاء “، الفراغ القانوني الموجود في مجال الوداديات ، للنصب و الاحتيال على العديد من الضحايا ، قدر عددهم في ” 800 ” شخص .

* فحسب عدة عقود فإن ودادية ” سماء البيضاء ” ، كانت وراء مشروعين وهميين تحت إسم ” مدينة بلانكا ” و ” ماجوريل كارين ” .

* من هم ضحايا مشروع ” باب دارنا ” ؟؟؟!

* ضحايا هدا الملف هم مواطنون ، يقطنون في ارض الوطن من { محامين ، أطباء ، قضاة ، و عدد كبير من الحالية المغربية المقيمة خارج أرض الوطن } .

* عدد الضحايا ، فاق “800” ضحية .

* بلغ عدد الشكايات ما يفوق ” 855″  شكاية عند المصالح الأمنية .

* تم النصب على الضحايا بمبالغ مالية تفوق ” 40″ مليار سنتيم .

* لحد الساعة هناك سبعة أشخاص متابعون في قضية ” باب دارنا ” ، و هم المدير العام للمجموعة ” محمد الوردي ” ، و محاسبوه ، و مديرته المالية ، و موثق ، اتهموا بالنصب و الاحتيال و التزوير .

* الملف يتضمن “12” مشروعا عقاريا وهميا ، و أن المجموعة لا تتوفر على البقع الأرضية ، التي تم وعد بها المستفيدين بالحصول على أملاك عقارية عليها .

* و تم إيهام الضحايا ، بأنهم سيستفيدون من عقارات سكنية من قبيل { ڤفيلات ، شقق من المستوى العالي و المتوسط } .

* إيهام الضحايا الذين تم استقطابهم ، عن عروض مغرية ، عبر الحصول على شقة ثالثة عند اقتنائهم شقتين ، بثمن جد مناسب .

* إقامة نصب عقاري ، و مكاتب البيع على أراضي تابعة للجماعة الحضرية للدار البيضاء .

* تصحيح الإمضاءات بمصلحة واحدة ، خلال فترة خارج أوقات العمل ، على عقود أولية للبيع .

* قيام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بإجراء تحقيقات ، من اجل فك لغز اختفاء أزيد من ” 70″ مليارا من اموال ضحايا ملف ” باب دارنا ” .

* قامت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ، بإجراء خبرة على عدد من العقود و الوثائق الرسمية ” المزورة ” .

* التحقيقات التي أجرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ، أخذت أبعادا أخرى ، و من المنتظر بان تطيح بجهات نافذة ، قد تكون متورطة بشكل مباشر مع مالك شركة ” باب دارنا ” .

* تفيد التحقيقات أن الأموال المحصلة من الضحايا ، قد تم تهريبها إلى الخارج ، عبر تبييضها في مشاريع بأوربا ، و هدا ما تراهن السلطات على الاتفاقيات الدولية لاستعادتها ، و تسليم المتورطين .

 

التعليقات مغلقة.