أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مدريد تفتح تحقيقا بعد “الفضيحة” الحقوقية التي فجرها شريط تعنيف قاصرين مغاربة.

محمد حميمداني

أعطت مدريد الأمر القيادة العليا للشرطة في جزر الكناري أمرا بفتح تحقيق مع رجال الشرطة الذين ظهروا في فيديو و هو يقومون بفعل التعنيف ضد شبان قاصرين من أصول مغربية بأحد مراكز إيواء القاصرين .، يومه الأحد الفارط .

فوفق وسائل إعلام إسبانية ، فإن وزارة الداخلية أصدرت أمرا بتوجيه عقوبات تأديبية لأفراد الشرطة المخالفين للقوانين الذين ظهروا في شريط الفيديو ، العاملين بمركز إيواء القاصرين بجزر “الكناري” ، بعد التأكد من ثبوت الفعل الجرمي في حقهم .

جاء ذلك عقب تلقي حكومة مدريد شكوى في هذا الشأن من وزارة الخارجية المغربية تشكك في احترام حقوق الإنسان ، حيث أعربت الحكومة المغربية ، يومه الأربعاء ، عن “قلقها” إزاء الأحداث التي وقعت ، عبر السفير الإسباني بالرباط ، “ريكاردو دييز هوشليتنر” ، الذي تم استدعاؤه لمقر وزارة الخارجية لتسليمه احتجاجا رسميا بشأن هذه الأحداث ، فيما وصفت مصادر دبلوماسية إسبانية هذا اللقاء ب “المعتاد” .

و قد فتحت مصالح الشرطة و المديرية العامة لحماية الطفل في حكومة جزر الكناري تحقيقا في حيثيات نشوب الشجار في مركز استقبال المهاجرين القصر في “لاس بالماس دي غران كناريا” ، الموثقة عبر شريط فيديو مسرب و انتشر على نطاق واسع .

و كان شريط الفيديو المسرب و الذي يظهر تعرض شبان مغاربة قاصرين لجريمة تعنيف جسدي و نفسي ، على يد أحد حراس الأمن الإسبان ، قد أثار غضبا شعبيا و رسميا داخل المغرب ، و الذي وصف ب “الفضيحة” الحقوقية .

البرلمان المغربي دخل على الخط ، حيث طالب فريق “الأصالة و المعاصرة” ، وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج بالكشف عن التدابير التي اتخذتها الوزارة حماية لحقوق المغاربة ضحايا الانتهاكات الموثقة في الشريط المصور .

 

التعليقات مغلقة.