أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مراكش: السلطات تشرع في هدم النصب التذكاري لضحايا الهولوكوست

حسناء آيت علي

بعد الاشاعات المتعلقة بتشييد أكبر نصب تذكاري للهولوكوست في منطقة آيت فاسكا ، بالقرب من مدينة مراكش، وبعد البلاغ الذي أصدرته السلطات المحلية لاقليم الحوز، شرعت هذه الأخيرة، زوال امس الاثنين في تهديم اللبنات الاولى لهذا المشروع .

هدم المنزل الذي شيد في مقطع بسور تاريخي

الى ذلك، باشرت السلطات المحلية عملية هدم المنزل الذي شيد في مقطع بسور مدينة مراكش التاريخي، المتواجد بمنطقة قبور الشو .

وكان مجموعة من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا خلال الأسبوع الماضي صور السورالتاريخي، مطالبين المسؤولين بضرورة التدخل من أجل حماية هذا الإرث الثقافي ووضع حد لظاهرة “الترامي على البنايات التاريخية”.

وزارة الثقافة تدخل على الخط

للاشارة، فقد كانت وزارة الثقافة قد حذرت امس الاثنين من الاقتراب من العقارات المصنفة ضمن لائحة التراث الوطني، ودعت الى الالتزام بالمساطر المرتبطة بترتيب العقارات المصنفة ضمن لائحة التراث ومراعاة ما ينتج عنه من أثر.

وفي هذا الصدد، ذكر بلاغ للوزارة انه “وتبعا لأحكام القانون المذكور، لاسيما الفصل 23 منه، فإنه يمنع إدخال أي تغيير كيفما كان، سواء عن طريق التجزئة أو التقسيم، على مظهر الأماكن الواقعة داخل دائرة العقارات المرتبة إلا بعد الحصول على رخصة إدارية. ويتوقف تسليم رخصة البناء أو التجزئة أو التقسيم من لدن السلطة المختصة على الرخصة وفقا للنصوص التنظيمية المعمول بها .

وفيما يخص المناظر والمناطق المفروضة عليها ارتفاقات منع البناء، فإنه يمنع القيام بأعمال الصيانة بالبناآت الموجودة بها قبل صدور قرار الترتيب إلا بعد الحصول على رخصة، كما لا يجوز تشييد بناآت جديدة مكان البناآت التي تم هدمها.

وجدير بالذكر، أنه، وبموجب المادة 24 من القانون ذاته، أنه يمنع وضع الإعلانات بواسطة ألواح الإشهار أو اللافتات الخاصة أو النقالات الخاصة وبوجه عام جميع الإعلانات أو الشارات كيفما كان نوعها وصبغتها على العقارات المرتبة ما عدا بموجب رخصة إدارية.”


التعليقات مغلقة.