أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مستجدات هامة في مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية

أصوات

تعمل الحكومة المصرية حالياً على تقريب موعد بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع السعودية إلى أبريل المقبل، ضمن جهود تسريع وتيرة العمل في المشروع.

وأشار مسؤول مصري إلى أن هناك جهوداً تُبذل بالتعاون مع الجانب السعودي، بحيث سيتم التشغيل النهائي للمرحلة الأولى بقدرة ” 1500 ميغاواط” بحلول يونيو المقبل.

وفي سياق متصل، أكد رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في وقت سابق من الشهر الماضي على ضرورة عدم قطع التيار الكهربائي خلال فصل الشتاء المقبل والصيف، مشيراً إلى أن الحكومة قد خصصت 2.5 مليار دولار لضمان إمدادات الطاقة للمحطات، إلى جانب العمل على تأمين شحنات جديدة من الغاز.

هذا ويتضمن المشروع إنشاء ثلاث محطات محولات ضخمة، الأولى في شرق المدينة السعودية، الثانية في تبوك، والثالثة في شرق القاهرة، مع ربطها عبر خطوط هوائية تصل إلى حوالي 1350 كيلومتراً وكابلات بحرية. وقد فازت بتنفيذ هذه المحطات تحالف من ثلاث شركات عالمية.

وفي تطور آخر، كشف المسؤول المصري عن أنه من المتوقع الانتهاء من تدشين الكابل البحري للمشروع، بحلول مارس المقبل، بإجمالي طول يصل إلى 20 كيلومتراً. ويعود تاريخ مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لعدة سنوات، وقد تُوّج باتفاق في أكتوبر 2021 مع الشركات الفائزة بمناقصات طرحتها الجهات المسؤولة في كلا البلدين.

 

التعليقات مغلقة.