أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مستشفى ابن سينا: نجاح عمليتين لزراعة كبد من متبرعين أحياء من الأقارب‎

المداني افريني

بتعاون مع فريق مستشفى بول بروس  APHP،  تمكنت فرق متعددة التخصصات بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط،  من إجراء عمليتين لزراعة كبد من متبرعين أحياء من الأقارب في إنجاز وطني غير مسبوق.

وأوضح المركز أنه تم إجراء عملية زرع كبد طارئة لعلاج التهاب الكبد الخاطف لدى شابة تبلغ من العمر 19 سنة، تعاني من فشل كبدي حاد في مرحلة الغيبوبة، وذلك باستخدام فص الكبد الأيسر المتبرع به من طرف والدها البالغ من العمر 53 سنة، مشيرا إلى  أن هذه العملية تعتبر الأولى من نوعها بالمغرب.

وأضاف أنه بعد أقل من 36 ساعة تم إجراء عملية زراعة كبد ثانية لصالح مريضة تبلغ من العمر 65 سنة، تعاني من تلف كبدي متقدم ، بعد أن تبرعت لها  ابنتها البالغة من العمر 33 سنة بفص الكبد الأيمن.

وذكر المركز  أن عملية التحضير والتنسيق وتدبير المراحل ما قبل وبعد الجراحة لهذه التدخلات الأربع المعقدة  (2 من المتبرعين و 2 من المتلقين )، مكنت من إنهاء برنامج مبتكر بنجاح لنقل الخبرات المتعددة التخصصات الطبية والجراحية والتمريضية في مجال زراعة الأعضاء من متبرع حي . والذي بدأ في سنة  2019 في المعهد الوطني للأنكولوجيا التابع للمركز الاستشفائي إبن سينا.

وأضاف المركز أن اللجوء إلى التبرع من الأقارب الأحياء يتيح في حالات مختارة بعناية التوافق البيولوجي والتشريحي، وكذا الموافقة الطبية القانونية، بدل التبرع من الأشخاص في حالة الموت الدماغي للمرضى المسجلين على قوائم الانتظار لزراعة الكبد.

 

 

التعليقات مغلقة.