أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مسك اشماعو..ايقونة المرأة المسؤولة

محمد عيدني
هناك رجال وسيدات سخرهم الله لأعمال الخير ومعاونة البشر وقضاء حوائجهم ، يقوم هؤلاء بأعمال جليلة دون انتظار لمقابل ، أو سعياً وراء شهرة أو مجد شخصي ، بل يقومون بأداء تلك الأدوار إيماناً منهم بقضية ، و بأنهم مكلفون بإرساء قواعد العدالة الإجتماعية ، ومن هؤلاء اخترنا لكم بورتريه السيدة الدكتورة مسك اشماعو:

استطاعت الدكتورة مسك اشماعو، الى جانب ممارسة انشطتها الاجتماعية المتمثلة في عضويتها الفاعلة داخل جمعية ابي رقراق- قطب التنمية البشرية، الاشراف على انجاز مجموعة من المشاريع الصحية سواء خلال تحملها لمسؤولية قطاع الصحة بمدينة سلا، اوالقنيطرة بعد ذلك.
مسك اشماعو اكدت خلال اكثر من مناسبة على ان الأهداف الرئيسية للخريطة الصحية والمخطط الجهوي لتقديم العلاجات الصحية، التي تعد وسيلة للتخطيط والتنظيم من خلال توفير الرعاية الصحية في القطاعين العام والخاص، وتوفير العلاجات عبر توفير الموارد البشرية، وبنيات تحتية صحية بالقطاعين العام والخاص، وتنظيم القطاعين من أجل تقديم خدمات صحية متكاملة ومندمجة. وبخصوص الأسباب الرئيسية لوضع خريطة صحية والتي لخصتها في عدم المساواة في التغطية الصحية، والعجز الواضح في تقديم الرعاية الصحية، والتغييرات الكبيرة في دينامية السكان من خلال التحول الديمغرافي والوبائي، والبيئة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

لقد عملت مسك اشماعو وطيلة تقلدها لمسؤولية مندوبة وزارة الصحة بسلا على تنزيل رؤية صاحب الجلالة نحو توفير أفضل الخدمات الصحية للمواطنين، حيث يعتبر قطاع الرعاية الصحية من أكثر القطاعات التي يوليها جلالته جل اهتمامه ورعايته. وفي هذا الصدد، شهد قطاع الصحة بسلا مجموعة من المنجزات من بينها إعادة افتتاح المركزين الصحيين بمنطقة سيدي موسى حيث تم تزويد المركزين بمختلف وأحدث الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة واللازمة، والتي كان يفتقران لها قبل إعادة تأهيلهما، وهو ما سيسهم في تحسين جودة الخدمات الصحية، ويخفف على أبناء المنطقة معاناة وجهد مراجعة المستشفيات التابعة لنفوذ جهات أخرى، حيث سيراجع كل مركز عدداً مهماً من المرضى بشكل يومي في مختلف العيادات والاقسام.
الى جانب ذلك، اشرفت السيدة مسك اشماعو على انجاز وبناء المستشفى الاقليمي ” الامير مولاي عبد الله” بسلا والذي دشنه الملك محمد السادس مؤخرا.. الى غير ذلك من المنجزات الرامية الى تطوير البنيات التحتية الاستشفائية، وتعزيز الخدمات الصحية الأساسية وتقريبها من المواطنين.

التعليقات مغلقة.