أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مكافحة الارهاب…المغرب راقب هوية 400 ألف مسافر

فحصت مصالح الأمن المغربية بدعم من الشرطة الجنائية الدولية ”الانتربول“، إلى حدود نهاية الأسبوع الماضي، هويات وجوازات سفر أكثر من 400 ألف مسافر مغاربة وأجانب عبروا التراب الوطنى عبر المنافذ البحرية إلى المملكة، وكشفت ”الانتربول“، أن عملية مراقبة الدوريات، التى تأتي ً تنزيلا لخطة ”نبتون“ التى أعلنت عنها المنطقة الدولية تعرف نجاحا كبيرا في المغرب و7 دول أخرى.

وكان المغرب قد انخرط، منذ أسبوعين، عبر أجهزته الأمنية والجمركية، في حملة لضبط وتوقيف المقاتلين الأجانب، الذين يتنقلون مسافرين عبر الموانئ البحرية في شمال إفريقيا وأوروبا، حسب ما أفادته يومية” الأحداث المغربية” في عددها ليوم الثلاثاء.

وذكرت “الانتربول أن عملية “نبتون” وهي أحد أوجه التعاون الإقليمي والعالمي لمحاربة الإرهاب، يشارك فيها كل من المغرب وفرنسا واسبانيا وايطاليا وتونس والبرتغال والجزائر، بدعم من الشرطة الجنائية الدولية “الانتربول”، والشرطة الأوروبية “الأوروبول” ومنظمة الجمارك لحرس الحدود وخفر السواحل.

وقالت “الانتربول” إن التعليمات أعطيت للأجهزة الأمنية والجمركية في هذه الدول بتشديد التحقيق في هويات كل المسافرين العابرين للموانئ وجوازات سفرهم ومقارنتها بقاعدة بيانات “الانتربول”، وذلك من أجل ضبط المقاتلين المندسين وسط المسافرين والمتنقلين بجوازات سفر مزورة أو مسروقة.

التعليقات مغلقة.