أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

تقديم ملتمس لإقالة رئيس جماعة “أولاد خلوف” بقلعة السراغنة

محمد شقور

محمد شقور:

 

في تطور لافت على مستوى “جماعة أولاد خلوف”. طالب 12 عضوًا رئيس المجلس الجماعي للجماعة، التابعة لقيادة “الصهريج” بإقليم “قلعة السراغنة”، بالتنحي.

 

الموقف جاء عبر ملتمس رسمي وجهه الموقعون لرئيس الجماعة مطالبين إياه بالاستقالة.

وقد تم توجيه هاته المراسلة بتاريخ 30 غشت 2024. حيث استند المقدمون لها على مقتضيات المادة 70 من القانون التنظيمي رقم 113-14 الخاص بالجماعات.

 

وتنص مثتضيات هاته المادة على حق الأعضاء مطالبة الرئيس بالاستقالة بعد مرور ثلاث سنوات من ولايته.

الأسس القانونية للطلب المقدم

 

أسس الأعضاء الموقعون على المراسلة التماسهم المقدم على مقتضيات القانون التنظيمي رقم 113-14. إضافة إلى إرسالية وزير الداخلية عدد 17830، المؤرخة بتاريخ 04 أكتوبر 2018.

وتنص فقرات المادة 70 من القانون على أنه يحق لثلثي الأعضاء المزاولين لمهامهم، بعد مرور ثلاث سنوات من بداية الولاية. تقديم ملتمس يطالب الرئيس بالاستقالة.

ويتعين إدراج هذا الملتمس في جدول أعمال الدورة العادية المقبلة، المقرر إجراؤها في أكتوبر 2024.

 

الأسس القانونية المعتمدة في حالة رفض الملتمس

 

في حال رفض الرئيس تقديم استقالته. ينص القانون على أنه يحق للمجلس الجماعي مطالبة عامل الإقليم بإحالة أمر طلب العزل على المحكمة الإدارية.

وللقيام بهذا الإجراء يوجب القانون موافقة ثلاثة أرباع الأعضاء المزاولين مهامهم. وتنظر المحكمة الإدارية في الطلب خلال أجل لا يتعدى 30 يومًا من تاريخ إحالة الأمر عليها.

 

سياق تقديم الملتمس

 

يأتي تقديم هذا الملتمس وسط توترات داخلية يعيشها المجلس الجماعي ل”اولاد خلوف”. وهو ما دفع الرافضين للرئيس ولتدبيره الجماعي تقديم الملتمس كإجراء قانوني نتيجة هذا الوضع.

تجدر الإشارة إلى أن الملتمس المقدم ستكون له حتما تداعيات قانونية وسياسية خلال الفترة المقبلة. حيث سيكون الرئيس مجبرا على اتخاذ قراره خلال الدورة المقبلة للمجلس. وفي حال رفض الاستقالة، ستتم إحالة الملف إلى المحكمة الإدارية.

التعليقات مغلقة.