أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

انطلاق مناورات “الرعد الغامض” بالمغرب لمحاكاة قيام حرب إلكترونية ومواجهة تفاصيلها

جريدة أصوات

جريدة أصوات

 

 

نشرت القوات المسلحة الملكية المغربية والجيش الأمريكي تشكيلة موسّعة لإجراء مناورات حول تقنيات الحرب الإلكترونية. وذلك ضمن مناورات “الرعد الغامض” التي تستضيفها المملكة بشكل مشترك مع “ألمانيا”.

 

 

وتبعا لما أوردته منصة “Breakingdefense”. سيشارك في هذا التدريب، أفراد من القوات المسلحة الملكية المغربية والأمريكية. على استخدام أنواع جديدة من الأسلحة والتقنيات الحربية. ضمنها استعمال بالونات عالية التقنية، ثلاث طائرات مسيّرة مختلفة ومحاكاة لسيناريو مواجهة رادارات العدو وأجهزته اللاسلكية. إضافة لتحديد مواقعها وشلها عن الحركة والفعالية.

 

انطلاق مناورات "الرعد الغامض" بالمغرب لمحاكاة قيام حرب إلكترونية ومواجهة تفاصيلها
مناورات

 

 

وأوضح ذات المصدر أنه قد تم استخدام تقنيات تدخل للخدمة لأول مرة. من قبيل تمرير إحداثيات العدو، استخدام أجهزة للتشويش، الطائرات المسيرة. إضافة لاستعمال قذائف بعيدة المدى.

ونقلت المنصة عن “أرون ريتزيما”، القائد العسكري الأمريكي قوله: إن “وظيفة الكتيبة الأمريكية متعددة. ضمنها تحديد الهدف، وبعدها تمريره للمزيد من التأثيرات”.

 

مناورات

 

تجدر الإشارة إلى أن هاته المناورات تأتي بعد نسخة “بولندا” التي تم إجراؤها العام الماضي. 

 

 

وقد تم خلال هاته النسخة، التي تجري وسط متغيرات متسارعة في الحروب الإلكترونية التي يعرفها العالم. تجربة “بالونات تتكلّف بمهمة المسح لمناطق بعيدة المدى. بحثا عن إشارات مشبوهة. ثم توجيه طائرات مسيرة لحصر إحداثيات الهدف العدو”.

 

 

ولإنجاح هاته المهمة تم استخدام الطائرة المسيرة “Kraus Hamdani” التي تعمل بالطاقة الشمسية. والمسيّرة ” Shield AI V-BAT” النموذجية في الإقلاع والهبوط الشبيهة بطائرة “الهيليكوبتر”.

وتهدف هاته المناورة لتركيم التجارب وتطوير الخبرات في مجال تدعيم ترسانة الدفاع الإلكتروني. وأيضا اختبار أنظمة تشويش للمقاتلات إف 16. مع اعتماد المسيرات للرصد وتحديد الأهداف بدقة. والتشويش عليها وإبطال مفعول عملها.

 

تجدر الإشارة إلى أن هاته النسخة من مناورات “الرعد الغامض” التي تقام للمرة الأولى في أفريقيا. قد انطلقت في الخامس من شهر غشت الحالي وستستمر حتى 15 منه. حيث تعرف مشاركة حوالي 300 جندي أمريكي. وفق ما أوردته قيادة الجيش الأمريكي بإفريقيا وأوروبا. والتي قالت إن “هذه المناورات ستعمل على تحسين الاستقرار والأمن الدوليين”.

التعليقات مغلقة.