أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مندوبية الغابات تخلد اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف

خلدت المندوبية السامية للمياه والغابات يومه الاثنين اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف.

الحدث الذي افتتحه المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر كان مناسبة لتقييم انجازات المغرب بعد 25 سنة من المصادقة والتوقيع على اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر، كما كان ايضا مناسبة لاستعراض التحديات التي تواجهها التنمية المستدامة في ظل نموذج التنمية الجديد للمملكة.

وعلى هامش هذا التخليد، نظمت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ندوة رفيعة المستوى تحت شعار: ” ماذا بعد 25 سنة من تفعيل الاتفاقية الخاصة بمكافحة التصحر والجفاف”.

وقد ناقش المشاركون في هذه الندوة سبل اصلاح نماذج التنمية ، بحيث تكون هناك تنمية مستدامة بيئية واجتماعية عادلة ، لاسيما من خلال ظهور اقتصاد يخلق الثروة من جهة ، ويراعي الموارد الطبيعية والطاقة من جهة أخرى عن طريق وضع الجانب الاجتماعي في قلب التنمية ورؤية وتصور محترمين للنظم الايكولوجية الطبيعية.

الى ذلك، عرفت هذه التظاهرة تنظيم ندوة مستديرة ثانية سلط فيها الضوء على مدى ارساء برنامج العمل الوطني لمحاربة التصحر في نموذج التنمية الجديد الذي يسلكه المغرب .

وتجدر الاشارة الى ان برنامج العمل الوطني لمكافحة التصحر يدعو الى رؤية شاملة وتحديد الاهداف العملية كميا. وعلى ضبط محاور التدخل في اطار مشاريع مندمجة ومتكاملة حول نواة صلبة محددة ومدعومة من قبل الحكامة المسؤولة. ووفقا لتقارير منظمة الاغذية والزراعة حول حالة الغابات، في العالم وتطورها، فان المغرب يعد من بين افضل 25 بلدا، قام بفضلل تعديل برامجه وسياسته الوطنية لتدبير الغابات بتحقبق نتائد ايجابية.

يذكر ان هذا الحدث الهام تميز بحضور خبراء لهم صيت وازن في مجال تدبير الموارد الطبيعية، الى جانب باحثين وممثلي المنظمات الدولية

التعليقات مغلقة.