أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

منظمة الصحة العالمية تعلن موقفها بشأن لقاح “أسترازينيكا” بعد تعليق عدد من الدول لاستعماله.

ذكرت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة إنه لا يوجد سبب للتوقف عن استخدام لقاح شركة أسترازينيكا ضد كورونا بعدما أوقفت عدة دول التطعيم خوفا من التسبب بتجلط في الدم.

وقالت مارغريت هاريس المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية للصحفيين “نعم، يجب أن نواصل استخدام لقاح أسترازينيكا، ولا يوجد سبب يستدعي عدم استخدامه”.

وأضافت أنه “لقاح ممتاز”، وأنه لا توجد علاقة سببية بينه وبين الأنباء التي وردت عن حالات تجلط في الدم.

وقالت لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية إن فوائد لقاح كورونا الذي طورته أسترازينيكا وجامعة أكسفورد تفوق أي مخاطر ويجب التوصية باستخدامه، بما في ذلك لمن تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكبر.

ويأتي بيان المنظمة بعد وقت قصير من انضمام بلغاريا وتايلاند إلى ثلاث دول اسكندنافية علقت التطعيمات بلقاح أسترازينيكا هي الدانمارك والنرويج وأيسلندا، وسط مخاوف من تسببه بتجلط  الدم ما دفع بوكالة الأدوية الأوروبية للمسارعة إلى طمأنة الناس لعدم وجود أي مخاطر صحية معروفة مرتبطة بجرعات اللقاح.

كما قالت الهيئة المنظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي يوم الخميس إنه لا يوجد ما يشير إلى أن لقاح أكسفورد – أسترازينيكا ضد فيروس كورونا مرتبط بزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.

وأضافت أن “فوائد اللقاح لا تزال تفوق مخاطره ويمكن الاستمرار في إعطاء اللقاح أثناء استمرار التحقيق في حالات الانصمام الخثاري”.

وقالت أسترازينيكا إن “سلامة الدواء تمت دراستها على نطاق واسع في التجارب السريرية“. وقال متحدث رسمي إن “المنظمين لديهم فعالية ومعايير سلامة واضحة وصارمة للموافقة على أي دواء جديد”.

التعليقات مغلقة.