أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مواصلة التعاون العسكري الأمريكي مع المغرب ورفض كل مساعي الكونغريس لإعاد النظر في قرار “ترامب” القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء

قالت وكالة الأنباء الروسية، اليوم الاثنين، إن الإدارة الأمريكية، تحت رآسة جو بايدن، ستواصل تعاونها العسكري مع المغرب، وفشل كل مساعي تعديل قرار اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء.

 

جاء ذلك نقلاً عن القيادة الأمريكية في إفريقيا، حيث أكدن الوكالة أن وزير الدفاع الأمريكي وقع مؤخرًا على إعفاء من الكونجرس الأمريكي يسمح للقيادة العسكرية الأمريكية بمواصلة التعاون التدريبي العسكري المكثف مع المغرب، من خلال مناورة الأسد الأفريقي العسكرية السنوية متعددة الأطراف.

يشار إلى أن نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، ستصل إلى الرباط في زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين المغرب والولايات المتحدة، وكانت المسؤولة الدبلوماسية الأمريكية قد أشادت خلال لقائها، ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بمستوى التعاون العسكري مع المغرب وجهود المغرب في محاربة الإرهاب.

جاءت هاته الخطوة الأمريكية كرد صريح على التغييرات المقترحة من طرف مجلس الشيوخ بخصوص مشروع قانون الإنفاق الدفاعي الأمريكي الذي هدف إلى تقليص التعاون العسكري مع المغرب.

 

وأوضحت وكالة الأنباء الروسية، أن قانون الدفاع الوطني الأمريكي ينص في مادته 1209 على “إنهاء التعاون العسكري الثنائي من أجل إجبار المغرب على التفاوض بشأن مسألة الصحراء”.

وللإشارة فإن كل المحاولات التي بدلت لدى إدارة “جو بايدن” من طرف العديد من أعضاء مجلس الشيوخ ، ضمنهم جيمس إينهوفي، لإعادة النظر في “الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء”، باءت بالفشل.

وأكدت الوكالة أن خطة الحكم الذاتي المقترحة لـلمشكل المفتعل في “الصحراء المغربية” هي حل “موثوق به” و “جاد” من شأنه أن يساعد إنهاء النزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

التعليقات مغلقة.