أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

مونديال 2026: كيف ستتم عملية التصويت غدا الأربعاء؟

تصوت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم، غدا الأربعاء، من أجل اختيار البلد الذي سيستضيف مونديال 2026، بين المغرب والملف الثلاثي المشترك، الذي يضم الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وبعدما كانت اللجنة التنفيذية المكونة من 24 عضوا هي التي تتولى اختيار البلد المضيف للمونديال، أضحت البلدان المكونة للجمعية العمومية، صاحبة القرار عبر التصويت، الذي سيقوم به 207 من الأعضاء، بعد استبعاد الدول المتنافسة، الممثلة في المغرب والولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وتشير قوانين الفيفا إلى أن الأعضاء المصوتين سيكون عليهم، اختيار الملف المغربي أو الملف الثلاثي المشترك، كما لهم أن يرفضوا الملفين والمطالبة بعملية ترشيح جديدة.

وفي حال المرور إلى التصويت، فإن يفترض في الملف الفائز، في هذه الحالة التي يوجد فيها ملفان، الحصل على الأغلبية المطلقة، أي أكثر من 50 في المائة من أصوات أعضاء الجمعية العمومية.

وإذا كما اختارت الأغلبية الانخراط في ” عملية ترشيح جديد”، فإن ذلك سيترتب عنه رفض الترشيحين، وطلب الفيفا من الأعضاء الراغبين، باستثناء المرشحين الأربعة، بالتقدم بطلبات ترشيح جديدة.

هناك احتمال آخر هو ألا ينال أي من الاحتمالات الثلاثة الغالبية، وعليه يتم الآتي:

في حال كان عدد الأصوات لصالح “عملية ترشيح جديدة” أكبر من عدد الأصوات لصالح الملفين مجتمعا، يرفض ملفا الترشيح ويتم اعتماد إطلاق عملية ترشيح جديدة أيضا.

وفي في حال نال الملفان مجتمعين عددا أكبر من عدد الأصوات لعملية ترشيح جديدة، تجرى جولة اقتراع ثانية يكون الأعضاء خلالها أمام خيارين لا ثالث لهما: المغرب او الملف الثلاثي.

التعليقات مغلقة.