أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

نداء “آسا الزاك” يشيد بالمبادرة الملكية الاطلسية التي تصب في صلب الثقافات العابرة للحدود‎

محمد أمار

 

 

 

أكد المشاركون والمشاركات في الندوة الدولية الفكرية الثقافية المنظمة من طرف رابطة كاتبات المغرب و إفريقيا. في موضوع “التنمية الثقافية الإفريقية، الجسور و التحديات في الثقافات العابرة للحدود “. أيام 21-22-23 مايو 2024 بمدينة آسا. على أن المبادرة الملكية نحو الساحل الافريقي تقع في صلب الثقافات العابرة للحدود.

.

 

 

 

وكانت الندوة الفكرية المنظمة قد ناقشت في خمس جلسات علمية مواضيع ذات صلة ب: التنمية الثقافية والإفريقية؛ التسامح والسلام في المجتمعات الافريقية. التنمية الثقافية، الإنسان والمجال في المجتمعات الافريقية و سؤال الهوية الثقافية. إضافة للتكنولوجيا الحديثة ودورها في التواصل الاجتماعي الإنساني المشترك في البلدان الافريقية. الكتابة النسائية ودورها في ترسيخ الثقافة الافريقية والعربية والتعريف بها دوليا. فضلا عن الهوية والتراث الثقافي المغربي في المجتمعات الافريقية، العلاقة والامتداد. 

وقد اشادت هاته المداولات والنقاشات المستفيضة بالمبادرة الاطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. نصره الله وأيده. والتي تصب في صلب الحوار الثقافي العابر للحدود. كما تم التأكيد على ان اقليم “آسا الزاك” يقع في صلب هذه المبادرة الملكية السامية. وهو ما يفرض على الاقليم لعب دور محوري في إنجاح هذه المبادرة. ووقف المشاركون حول المؤهلات الثقافية والفكرية والتاريخية والطبيعية إنسانا ومجالا والتي يتوفر عليها الإقليم. مما يمكنه من الاضطلاع بدوره كاملا في انجاح المبادرة الملكية الاطلسية.

كما أثنى الحضور على المجهودات التنموية المبذولة من طرف الهيئات المنتخبة على صعيد مختلف الجماعات الترابية. داعين كافة الطاقات المحلية وكفاءات المجتمع المدني المحلي للترافع حول التنمية الثقافية للإقليم. وترسيخ دوره في إشاعة الثقافة الإفريقية العابرة للحدود. كما تمت الدعوة لتثمين جسور التواصل و الحوار مع جميع الفعاليات الثقافية والاقتصادية في جميع الدول الافريقية. مع الدعوة لتوظيف كافة قنواتقنوات التواصل الاجتماعي والذكاء الاصطناعي. في الترافع حول الثقافة العابرة للحدود.

التعليقات مغلقة.