أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

نداء انساني: حقوق اللاجئين الصحراويين في تندوف تحت التهديد

أصوات

في ظل الأوضاع الإنسانية المُقلقة التي تعيشها مخيمات تندوف. طالب حقوقيون وضحايا بالتفاتة دولية عاجل. حيث أُثيرت مؤخراً مخاوف جدية بشأن الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها اللاجئون الصحراويون.

ودعا رئيس المنتدى الإفريقي للأبحاث والدراسات في حقوق الإنسان، زين العابدين الوالي. إلى تسليط الضوء على هذه القضية خلال الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف.

وأعرب الوالي عن قلقه البالغ بسبب سرقة المساعدات الإنسانية بشكل ممنهج من قبل قيادات جبهة (البوليساريو) بالتعاون مع الجيش الجزائري. الذي يفرض طوقًا عسكريًا لمنع خروج اللاجئين.

تقارير تشير إلى أن (البوليساريو) تتبنى حملة قمعية ضد الشباب الصحراوي. مما يجعلهم عرضة إلى الاعتقال والتعذيب، في حالة استنكار هذه الممارسات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد أفاد المعتقل السياسي السابق، الفاضل بريكة، عن انتهاكات مروعة منها الإعدامات بحق الشباب. الذين يسعون للفرار من المخيمات بحثًا عن لقمة العيش.

وكشفذات المتحدث،  أن عشرين شاباً قد أُعدموا منذ بداية العام. حيث تزامنت تلك الحوادث مع حملة من الترهيب والمسائلة ضد عائلات الضحايا.

قضية أخرى مؤلمة أشار إليها بريكة. تتعلق بهجوم بطائرة مسيرة جزائرية على مجموعة من اللاجئين. مما أسفر عن مقتل 14 شابًا، حيث تُركت جثهم في العراء لعدة أيام. في تخلٍ فاضح عن القيم الإنسانية.

تحذيرات جديدة فُتحت عقب هذا الحادث، حيث لم تقم السلطات الجزائرية بأي تحقيق حول هذ الجريمة.

وتجدد هذه النهضة الإنسانية المطالبة بالمساءلة والتحقيقات أمام المجتمع الدولي. وتطالب بضغط على الجزائر لتعزيز التزاماتها الدولية تجاه حقوق اللاجئين الصحراويين.

إن حماية هؤلاء اللاجئين ليست مجرد التزام أخلاقي. بل واجب دولي يفرض على المجتمع الدولي التدخل العاجل لضمان كرامتهم وأمانهم في وجه هذه الانتهاكات.

التعليقات مغلقة.