أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

نصائح للمصابين بسرطان الغدد اللعابية لاتقاء جفاف الفم

إعداد مبارك أجروض

يشير جفاف الفم، إلى عدم إفراز الغدد اللعابية في الفم ما يكفي من اللعاب لإبقائه رطبًا. ويرجع جفاف الفم غالبًا إلى الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو مشاكل الشيخوخة أو نتيجة العلاج الإشعاعي للسرطان. نادرًا ما يرجع جفاف الفم إلى وجود أحد الأمراض التي تصيب الغدد اللعابية مباشرةً.

يساعد اللعاب في منع تسوس الأسنان من خلال إبطال مفعول الأحماض التي تنتجها البكتيريا، وكذلك الحد من نمو البكتيريا وإزالة جزيئات الطعام. كما يحسّن اللعاب أيضًا من إمكانية التذوق ويسهل من عملية المضغ والبلع. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الإنزيمات في اللعاب في عملية الهضم.

ويختلف انخفاض إفراز اللعاب وجفاف الفم من كونه مجرد ضرر لشيء ما له تأثير كبير على صحتك العامة وصحة الأسنان واللثة، وكذلك الشهية والاستمتاع بالطعام.

نعلم أن سرطان الغدد اللعابية يعتبر نوعا نادرا من أنواع السرطان الذي يبدأ في الغدد اللعابية. وهناك ثلاثة أزواج من الغدد اللعابية، وهي الغدة النّكفية التي تقع بين الفك والأذن، والغدة تحت الفك السفلي، والغدة تحت اللسان. وغالبا ما يحدث الورم في الغدة النكفية.

وتتنوع طرق العلاج بين الجراحة والعلاج الإشعاعي. وغالبًا سيعاني الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الإشعاعي في منطقة الرأس والرقبة من جفاف بالفم. ويمكن أن يكون جفاف الفم غير مريح، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى التهابات متكررة في الفم وصعوبة في تناول الأكل والبلع والتحدث. 

ويمكنك اتباع النصائح التالية لتجد بعض الراحة من جفاف الفم ومضاعفاته:

1ـ نظف فمك بفرشاة الأسنان عدة مرات كل يوم

استخدم فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات ونظف أسنانك بلطف عدة مرات كل يوم، وأخبر طبيبك إذا أصبح فمك شديد الحساسية لدرجة أنه لا يتحمل التنظيف بالفرشاة بلطف.

2ـ اشطف فمك بماء ملحي دافئ بعد الوجبات

حضر محلولاً خفيفًا من الماء الدافئ والملح، واشطف فمك بهذا المحلول بعد كل وجبة.

3ـ حافظ على بقاء فمك رطبًا بالماء أو الحلوى الخالية من السكر

اشرب الماء على مدار اليوم للحفاظ على فمك رطبًا، وحاول أيضًا استخدام العلكة الخالية من السكر أو الحلوى الخالية من السكر لتحفيز فمك على إنتاج اللعاب.

4ـ اختر الأطعمة الرطبة

تجنب الأطعمة الجافة، ورطب الأطعمة الجافة بالصلصة أو الحساء أو الزبدة أو الحليب.

5ـ تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية أو التي تحتوي على التوابل

اختر الأطعمة والمشروبات التي لا تهيج الفم، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول.

وأخبر طبيبك إذا كنت تعاني من جفاف الفم، فقد تساعدك طرق العلاج على التكيف مع العلامات والأعراض الأكثر حدة لجفاف الفم. وقد يحيلك طبيبك أيضًا لاختصاصي التغذية الذي يمكن أن يساعدك على معرفة الأطعمة الأسهل في تناولها إذا كنت تعاني من جفاف الفم.

التعليقات مغلقة.