أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

نقص الفيتامين C له تأثير سلبي على صحة الإنسان

إعداد مبارك أجروض

يعتبر نقص الفيتامين C أو مرض الاسقربوط، مرضا نادرا، يظهر لدى الأطفال بسبب نقص في الفيتامين C. ويعتبر فيتامين C أحد الفيتامينات الهامة جداً للجسم، ولكن وفي بعض الحالات قد يصاب الشخص بنقص في فيتامين C نتيجة عوامل عدة، مثل سوء التغذية والتدخين وغسيل الكلى. وبينما قد يحتاج النقص الحاد في فيتامين C لعدة أشهر ليتطور، إن عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين C سيؤدي إلى ظهور الأعراض التالية في غضون 3 أشهر.

إن وظيفة فيتامين C أو كما يطلق عليه، حمض الأسكوربيك، هو مادة جوهرية لإنتاج البرولين والهيدروكسي برولين وهما حمضان أمينيان أساسيان من مركبات نسيج الكولاجين، الذي يعتبر العنصر الرئيس، ولكن ليس الوحيد، لمواد خارج الخلية في جسم الإنسان. وهناك وظيفة جوهرية إضافية لفيتامين C، تنبع من كونه مضادا للتأكسد، حيث أنه يبطل مفعول منتجات تحليل الأكسجين السامة للجسم.

يحدث مرض نقص فيتامين C كنتيجة لاستهلاك غير كاف لفيتامين C، بشكل عام يملك الطفل المولود كمية كافية من فيتامين C في مخازن الجسم، ولذلك لا يظهر المرض قبل جيل النصف سنة، عدا عن حالات قلة التغذية الحادة للأم، والنقص في تزويد الأم بفيتامين C للجنين في رحمها، أو أثناء الرضاعة. أي أن نقص فيتامين C يفترض به أن يظهر فقط بعد جيل الـ 6 أشهر لدى الرضع الذين لا تشكل الفواكه والخضار جزءا من غذائهم. يعتبر المرض اليوم نادرا جدا بسبب تغذية الرضع بالرضاعة أو بدائل الحليب التي تحتوي على كميات سخية من فيتامين C، غير أن هناك أعراضا واضحة من الممكن الانتباه إليها وملاحظتها:

* التعرض للكدمات بسهولة

تحصل الكدمة عندما تتمزق بعض الأوعية الدموية تحت الجلد فيتسرب الدم من داخلها إلى المنطقة المحيطة، وتعتبر زيادة ظهور الكدمات أحد الأعراض الشائعة لنقص فيتامين C. وقد تظهر الكدمات هنا على شكل نقاط بنفسجية اللون تغطي مناطق صغيرة في الجسم أو كدمات تغطي مناطق كبيرة من الجسم.

* التئام الجروح البطيء

عندما تتأذى تنخفض مستويات فيتامين C في الدم والأنسجة، ويحتاج جسمك إليه لصنع الكولاجين، وهو بروتين يلعب دوراً في كل مرحلة من مراحل إصلاح الجلد. ويساعد فيتامين سي الخلايا المتعادلة، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى، على العمل بشكل جيد.

* ألم وتورم المفاصل

لأن المفاصل تحتوي على أنسجة رابطة هامة تتكون من الكولاجين، فإن نقص فيتامين C قد يؤثر على المفاصل، مسبباً ألماً أو تورماً فيها. وقد تتسبب الحالات الحادة من نقص فيتامين C في صعوبة المشي أو حتى العرج أثناء المشي. وخلال أسبوع واحد فقط من العلاج يتلاشى ألم المفاصل وتورمها.

* نزيف اللثة وزحفها لأعلى

يحافظ فيتامين C على صحة الأوعية الدموية ويساعد على تجلط الدم. الكولاجين ضروري أيضاً لصحة الأسنان واللثة.

* زيادة الوزن

توصلت الأبحاث إلى وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين C والكميات العالية من الدهون في الجسم، خاصة دهون البطن. قد يلعب هذا الفيتامين أيضاً دوراً في كيفية حرق جسمك للدهون.

* بشرة جافة مجعدة

فيتامين C مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في حماية البشرة من الجذور الحرة التي تعمل على تكسير الزيوت والبروتينات وحتى الحمض النووي.

* متعب وغاضب

وجدت دراسة أجريت على 141 عاملاً في المكاتب، جرى إعطاؤهم فيتامين C، أنهم شعروا بتعب أقل في غضون ساعتين، خاصة من كان عنده سرعة انفعال في البداية. ثم استمر التأثير لبقية اليوم.

* ضعف المناعة

فيتامين سي يحتوي على العديد من الوظائف المتعلقة بجهاز المناعة، وستكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض، وقد تواجه صعوبة في التعافي حال نقصه. فيتامين C يمكن أن يساعد في حمايتك من الأمراض مثل الالتهاب الرئوي والتهابات المثانة. قد يقلل أيضاً من احتمالات الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

* فقدان البصر

إذا كنت تعاني التنكس البقعي المرتبط بالعمر AMD فقد يزداد الأمر سوءاً بشكل أسرع من دون فيتامين C ومضادات الأكسدة الأخرى وبعض المعادن. قد يساعد الحصول على ما يكفي من فيتامين C من الأطعمة في منع إعتام عدسة العين.

* شعر الجسم متعرج أو لولبي

قد يتسبب نقص فيتامين C في نمو شعر الجسم بشكل منحني أو بشكل ملتف نظراً لخلل في بروتينات الشعر اللازمة لنموها بالشكل السليم. وتعتبر هذه أحد أكثر الأعراض وضوحاً لنقص فيتامين C، ولكنها قد تمر دون ملاحظة، لأن الشعر المتأثر يتكسر ويتساقط بسرعة. وعادة تتلاشى أي مشاكل في شعر الجسم سببها النقص خلال شهر واحد من العلاج.

* الإسقربوط

مرض الإسقربوط اليوم نادر نسبياً، لكنه ممكن إذا حصلت على 10 ملغ يومياً فقط من فيتامين C أو أقل. يعاني الأشخاص المصابون بالإسقربوط أيضاً مشكلات مثل الأسنان المتساقطة والأظفار المتشققة وآلام المفاصل وهشاشة العظام وشعر الجسم اللولبي. عندما تعزز فيتامين C تبدأ الأعراض في التحسن.

التعليقات مغلقة.