أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

” نقل المدينة” تكسب دعوى ضد ” نقل البيضاء”

شركة النقل بالبيضاء كانت قد اطلقت في شهر يونيو الاخير طلب عروض من اجل تعيين خلف لشركة ” نقل المدينة” المفوض الحالي لتدبير النقل الحضري عبر الحافلات بجهة الدار البيضاء الكبرى الى غاية نونبر 2019. وقد الغت يومه الاربعاء محكمة الرباط طلب العروض بسبب عيوب في الشكل وعدم الكفاءة، بحسب ما اوردته جريدة ” ليكونوميست”.

القرار رقم 5464،  ملف 895/7205/2018، والذي حصلت الصحيفة على نسخة منه، اعلن ان مجلس مجموع جماعات البيضاء ، والذي يتكون من 18 جماعة بالبضاء الكبرى،هو وحده المؤهل لاطلاق مثل هذه العروض، واختيار المقاولات، وتدبير وتتبع مراقبة خدمات النقل الحضري.

ومن ثم فان شركة النقل بالبيضاء ليس لها بتلتا الحق في اطلاق عروض باسم” البيضا”.

وقد ذكرت المحكمة الادارية بوظيفة الشركة المتمثلة في انجاز العمليات الاولية مثل الدراسات التقنية، او ايضا اعداد دفاتر التحملات.

وتعكس هذه القضية هشاشة مؤسسة الحكامة ” البيضا” التي انشات سنة 2015 والتي يبدو ان اختصاصاتها ومسؤولياتها لم تحدد بعد بوضوح.

وتندرج ايضا في سياق افتحاص لشركة النقل البيضاء والذي اوصى به مجلس مدينة الدارالبيضاء، تحت اشراف وزارة الداخلية. وقد كشف المكتب الذي اسندت اليه هذه المهمة عن واقع اسود للمدينة.

وبالفعل، فان جماعة البيضاء ملزمة باداء 4 مليارات درهم كتعويض لشركة نقل المدينة بسبب اخلال الجماعة بالتزاماتها والمتمثلة في وضع ممرات خاصة بالحافلات، حصرية الخدمات، منافسة شريفة مع الطاكسيات، واداء تعويض بالنسبة للنقل المدرسي

 

التعليقات مغلقة.