أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

هجرة المهندسين: أمزازي يدعو المقاولات الى توفير فرص أفضل

بالرغم من ارتفاع عدد المهندسين المكونين في المغرب خلال السنوات الاخيرة بنسبة 87% ، فان سوق الشغل يعاني من نقص هائل في الكفاءات في هذا المجال. وزير التربية الوطنية دعا المقاولات الى منح فرص افضل للعمل لفائدة الخريجين من اجل الحد من هجرة الادمغة.

سعيد امزازي وبمناسبة تخليد المدرسة المحمدية للمهندسين الذكرى 60 لتاسيسها، انتهز الفرصة امس في الرباط لتناول هجرة المهندسين المغاربة نحو الخارج.

وبحسب الوزير، فان المغرب عمل على الرفع من نسبة الخريجين من المهندسين الى  87% بين 2011 و2016 للاستجابة للحاجيات التي تقتضيها مخططات ةالتنمية، لاسيما مخطط التسريع الصناعي.

مع ذلك، فان ” المقاولات التي تقوم بعملية التشغيل لازالت تعاني من نقص في المهندسين، ولاسيما في مجال المعلوميات.”

واشار الوزير الى ان ظاهرة هجرة الادمغة هي ظاهرة عالمية، كما هو الحال بالنسبة للهند والصين والتي تعاني اكثر من المغرب من هذه الظاهرة، مؤكدا ان التحدي اليوم يتمثل ليس في تكوين المهندسين ولكن بالاحرى كيفية المحافظة عليهم.

واستنادا الى دراسة انجزها احد مكاتب التشغيل، ابرز الوزير ان ضعف الاجور لايفسر الا جزئيا مسالة هجرة الادمغة نحو الخارج وذلك باعتبار ان هذا الجانب ياتي في المرتبة الرابعة ضمن انشغالات المهندسين.

الوزير دعا المقاولات المغربية الى تعميق التفكير بخصوص السعي وبشكل مستعجل نحو تحسين ظروف عمل المهندسين قصد المحافظة على هذه ” المادة الرمادية” الثمينة.

التعليقات مغلقة.