أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

هكذا نجح صانع تقليدي في طلب يد صانعة تقليدية بحضور عدد من الوزراء..وهذه هي مراسيم الخطوبة

مربط فرس حفل كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية ، كان هو مونولوج خطبة صانع تقليدي لزميلة له في الحرفة ، في قراءة شعرية قدمها مدير غرف الصناعة التقليدية ، عبد الحكيم الهلالي ، المدخل لمعرفة مؤهلات الخطيب كان هو سؤالها الذي يقول : شحال يا صانع رزقك ؟ فكان رده : ربحي مضبوط بالسوايع ، نصنع الفنون بالنوايع .ثُم سألته : آشنو صداقي ، ليرد على الفور : خلخال مصنوع بالرصايع وشرابل خيطها صقلي ، نفرش بالزرابي بالتوريق والتزواق ، نهدي ليك كل فن رايع وزخارف نورها الساطع من الزليج والرخام وخشب العرعار والقلايد معدن من كل صنف لامع ..

النساء يمثلن 54 في المائة من أعضاء التعاونيات العاملة في الصناعة التقليدية  

أفادت جميلة المصلي، كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن النساء يشكلن 54 في المائة من مجموع أعضاء التعاونيات العاملة في أنشطة الصناعة التقليدية.

المصلي، أوضحت خلال لقاء تواصلي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تحت شعار “الإعلامية شريكة الصانعة الحرفية والمتعاونة في تنمية قطاع الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي”، أن نسبة النساء من مجموع أعضاء التعاونيات بالمغرب بلغت إلى حدود نهاية سنة 2017 ،29  في المائة، وعدد التعاونيات النسوية بالمغرب 2677 تعاونية ( 14 بالمائة من مجموع التعاونيات)، وعدد النساء المتعاونات 146 ألف و368 متعاونة من أصل 504 ألف و715 متعاونة ومتعاون.

فعاليات الاحتفاء بالمرأة الصانعة التقليدية والمتعاونة تخلله افتتاح معرض منتجات الصناعة التقليدية والمجالية ، بالموازاة مع عرض شريط مؤسساتي حول المرأة الحرفية والمتعاونة ، إضافة الى شهادات وتكريم نساء صانعات حرفيات ومتعاونات .

التعليقات مغلقة.