أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

هل ستعتمد شهادة التلقيح كوثيقة للحركية داخل و خارج المغرب ؟

بقلم – احمد اموزك ،

هناك تساؤل يطرحه العديد من المواطنين ، الذين استفادوا من عملية التلقيح ضد ڤفيروس كورونا ، و يتمحور هدا السؤال : { هل شهادة التلقيح ستعتمد كوثيقة للحركة بالنسبة للأشخاص الذين تم استهداف فئتهم العمرية من التلقيح ؟} .

لذا يتوجب على المصالح العلمية بالعمل على توضيح هدا الأمر بشكل عاجل .

حيث أكد البروفيسور ” الإبراهيمي ” ، أنه يتوجب بان يسمح لجميع الملقحين بالتنقل دون تراخيص .

و بالنسبة للسفر من المغرب إلى الخارج ، يضيف البروفيسور ” الإبراهيمي ” ، عبر تذوينة له بصفحته الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي : { أن ذلك يبقى قرارا سياديا لكل دولة مستقبلة ، و أظن انه لن يخرج عن طلب تلك الوثيقة } .

و يضيف الدكتور البروفيسور ” الإبراهيمي ” : { أن كل الدول تفضل وثيقة التلقيح ، أولا كما تفعل أوروبا الآن مع الولايات المتحدة الأمريكية }.

و بالنسبة لاستقبال المغاربة العالقين بالخارج ، أشار ” الإبراهيمي ” : { أن القرار المغربي ، واضح ألا و هو التحليلة داخل أجل “48” ساعة ، قبل موعد السفر ، الالتزام بصحة الجميع المعلومات و بالحجز ، و كذلك إجراء تحليليتين بالمطار عند الوصول للمغرب ، و عند الخروج من الحجر } .

و يسترسل ” الإبراهيمي ” ، عبر تذوينته بوسائل التواصل الاجتماعي : { أن المغرب طور خبرة في ميدان التحاليل المخبرية السريعة التي تستغرق اقل من 15 دقيقة ، و تظهر النتائج الإيجابية في ثلاث دقائق ، في حالة حاملي الڤيروس ، مما سيسمح من مراقبة الدخول عبر الموانئ و المطارات بشكل فعال و ناجع ، و يمكن من التخفيف من هده الإجراءات سريعا } .

و طرح الإبراهيمي : ”  إمكانية جعل المغرب دولا معينة كبوابته ( فرنسا ، إسبانيا ، هولاندا ، بلجيكا و إيطاليا ) ، التي تمكن بسرعة تطويق أي إصابات بفضل المعايير الصارمة ، لهاته الدول ضد تزوير الوثائق ، و وجود لوجستيك جوي كبير و سهل ، و مرن لتعدد الرحلات الرابطة ، و كون غالبية العالقين توجد بهده الدول ” .

التعليقات مغلقة.