أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

هل من كمم معدته معرض لمخاطر Covid-19؟

إعداد د. مبارك أجروض

تكميم المعدة هي إحدى الإجراءات الطبية المتبعة لتخفيف الوزن ولأغراض صحية أخرى عديدة، وهي عملية يتم من خلالها القيام باستئصال كامل المعدة أو جزء منها فقط، وهي عملية لها عدة أنواع وطرق، كما أنها قد تجلب معها بعض المضار الصحية.

ولقد انتشرت جراحات السمنة هذه في العالم كله، وفي العالم العربي تضاعفت ـ آخر 5 سنوات – هذه الأعداد وصلت لمئات الآلاف من الناس، ولو كنت أنت ممن أجريت لهم إحدى جراحات السمنة.. فمن المؤكد أنك تسأل هل أنت عرضة أكثر من غيرك للإصابة بCovid-19 ؟ وما هي الاحتياطات التي ينبغي عليك مراعاتها لحماية نفسك ؟ هناك تساؤل في ما إذا كان من خضع لعملية تكميم المعدة معرض أكثر للإصابة بمضاعفات Covid-19 ؟

الاجابة السريعة نعم ولا.. Covid-19 ينتشر بسرعة شديدة، وهذا شيء مزعج جداً، إلا أن المطمئن أنه كغيره من الفيروسات لا يتطور في تأثيره على المصاب، ويؤثر على حالته الصحية، ولا يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إلا عند ضعاف المناعة، والمصابين بأمراض أخرى تضعف الحالة العامة مثل السكر والضغط خاصة المسنين، فمن أجرى عملية تكميم أو تحويل مسار فأنت أحد نوعين من المرضى:

ـ النوع الأول

الذي استفاد من الجراحة وغير حياته، وأصبح يتناول غذاءً صحيا، ويمارس الرياضة بشكل شبه يومي، ويتناول الفيتامينات يومياً.. فأنت إنسان عادى نسبة احتمال إصابتك بمضاعفات الفيروس هي مثل الآخرين، وننصحك فقط بالابتعاد عن أماكن الزحام وتهوية منزلك جيداً، وغسل يدك باستمرار، وعدم لمس الأنف والفم والعينين.

ـ النوع الثاني

وهذا النوع للأسف موجود بكثرة في منطقتنا العربية، وهو الذي لم يلتزم بنمط حياة صحي، فلا يتناول فيتاميناته، ولا يهتم بتناول الفواكه والبروتينات، ولا يمارس الرياضة، ولا ينام ليلاً لساعات كافية.. وهؤلاء للأسف يحزنني أن أقول لك إنهم غالباً يعانون من ضعف في المناعة، وقلة الحيوية؛ مما يجعلهم عرضة للإصابة بمضاعفات الفيروس أكثر من غيرهم.
ومع هذا، فلو أنهم التزموا بالنصائح التي سنذكرها في الفقرة التالية يمكنهم استعادة العافية والمناعة. وهناك نصائح لمريض التكميم للمحافظة على صحته ومناعته وتقليل عوامل الخطورة في تعرضه للإصابة بمضاعفات Covid-19.

* الطعام الصحي

البروتينات والفواكه والخضار يجب أن تكون مكوناً أساسياً في مأكولاتك اليومية، وأكثر من شرب المياه فالماء صحة وعافية.

* تتناول الفيتامينات والأملاح يومياً مدى الحياة

لا تستمع للأكاذيب التي تقول الفيتامينات بعد عمليات التكميم تستمر فقط لمدة 6 أشهر أو سنة فكل المراجع، والجامعات العالمية تؤكد أنه بعد عمليات التكميم يجب تناول الفيتامينات مدى الحياة.. وأكرر مدى الحياة.

* تناول فيتامينات زيادة المناعة

وهي فيتامينات D/E/B/A/C، وهناك شركات عالمية متخصصة في الفيتامينات بعد جراحات السمنة يمكنك شراء فيتاميناتك منها، ويمكنك متابعة ذلك مع طبيبك.

* النوم الصحي ليلاً

النوم الجيد وبعدد ساعات كافية ليلا، أمر أساسي لتحسين الحالة المناعية، ولو كنت ممن يعانون من اضطرابات النوم فعليك استشارة طبيبك ليساعدك على ذلك.

* الرياضة اليومية في الهواء الطلق

من الأمور التي تساعد على تحسين جهازك المناعي، ويجب أن تجعل الرياضة في حياتك روتيناً يومياً.

* تناول الأعشاب والمواد والمأكولات الطبيعية

ونعني بذلك العناصر الغذائية التي ثبت علمياً أنها تزيد المناعة مثل عسل النحل، وحبة البركة، والشاي الأخضر، والثوم، والزعتر، والمرمرية، والفلفل الأسود، لذا أدعوكم للإكثار منها من دون الإخلال بالحالة الصحية الخاصة بك.

وختاما على كل من أجرى جراحة سمنة وعمره الآن فوق الستين أو السبعين أدعوهم لمزيد من الاهتمام بصحتهم، واتباع الإرشادات السابقة ليجعلوا مناعتهم وصحتهم العامة في أفضل حال.. نصيحة أخيرة للجميع، أرجو أن نتعامل مع هذه أزمة Covid-19 غير المسبوقة بهدوء وحكمة، وألا نستمع إلى أية أخبار أو معلومات غير موثوقة حتى لو كانت منتشرة ومتواترة على مواقع التواصل الاجتماعي.. وأن نبحث عن المصادر الموثوق بها من المتخصصين أو الجهات العلمية ذات الشهرة والثقة المتفق عليها.. قد يكون Covid-19 فرصة لكل من أجرى جراحة سمنة ليراجع نظام حياته.. كيف يأكل ؟ كيف يشرب ؟ كيف ينام ؟

التعليقات مغلقة.