أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

هند الزين تؤكد ان وزارة الصحة اتخذت كافة التدابير اللازمة من أجل الحفاظ على السلامة الصحية للحجاج المغاربة

على اثر اعلان منظمة الصحة العالمية عن احتمال انتشار وباء الكوليرا خلال موسم الحج شهر شتنبر المقبل، أكدت رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بوزارة الصحة هند الزين أن “الوزارة اتخذت كافة التدابير اللازمة من أجل الحفاظ على السلامة الصحية للحجاج المغاربة “.

وأوضحت الزين  أنه مع كل موسم حج تقوم وزارة الصحة “بدورية تتضمن مجموعة من الاجراءات والتدابير، كتنظيم حملات تحسيسية بمختلف العمالات والأقاليم، إلى جانب المطارات وذلك بشراكة مع حملات التأطير الديني التي تنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية”.

وأضافت الزين أنه من خلال هذه الحملات التحسيسية “تحرص الوزارة على توعية الحجاج بطرق العناية بنظافتهم الشخصية، وبأهمية المواظبة على تناول الأدوية خاصة بالنسبة الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، إلى جانب كيفية تجنب ضربات الشمس”.

وفي نفس السياق، أكدت الزين أن الوزارة تحرص على تنظيم “عملية تلقيح الحجاج بمختلف العمالات والأقاليم، وذلك من أجل حمايتهم، وحماية محيطهم خاصة بعد الانتهاء من مراسيم الحج والعودة إلى المغرب”، مشيرة إلى أن “هذا التلقيح يكون ضد التهاب السحايا، والزكام، إلى جانب أمراض اخرى”ّ.

هذا وأضافت الزين أن وزارة الصحة تحرص على إرسال “بعثة طبية ترافق الحجاج، وتكون محملة بمجموعة من الأدوية التي تصل كلفتها إلى أزيد من 2 مليون درهم، حيث يتم تقديمها بشكل مجاني، وتكون بكميات كافية ومتنوعة”، مشيرة إلى الوزارة تتواصل يوميا مع البعثة “من أجل التعرف عما إذا كانت هناك إصابات بوباء ما، وحتى بعد عودة الحجاج نكثف من المراقبة الوبائية لمدة شهرين على الأقل”.

 

التعليقات مغلقة.