أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

واشنطن: المقاطعة حققت الديمقراطية الإلكترونية بالمغرب ونسيم ربيع عربي ثانٍ يلوح في الأفق

كشف المعهد الأمريكي “واشنطن” بأن “المقاطعة” في المغرب حققت ما أسماه بـ”الديمقراطية الإلكترونية” التي قال إنها يمكن أن تؤدي إلى “الربيع العربي الثاني”.

وحسب مقال نشره المعهد على موقعه الرسمي، فإن “المقاطعة الإلكترونية المغربية تظهر أن الثورة الرقمية هي ثورة حقيقية، لكنها سلمية بطبيعتها وتحقق نتائج فعالة وتؤدي لا محالة إلى تحقيق الديمقراطية الإلكترونية، من جملة أمور أخرى”.

وأفاد أن “العديد من الدول تقوم بتقليد هذه التجربة وقد يكون ذلك (الربيع العربي الثاني) الذي يؤدي إلى إعادة صياغة المشهد السياسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تمهيدًا لحقبة جيدة وجديدة من العدالة الاجتماعية والفرص المتكافئة والمساواة بين الجنسين والحرية الشخصية والديمقراطية الكاملة”.

ووفق مقال “معهد واشنطن”، أمام ضعف الأحزاب السياسية فقد اختارت نسبة الـ90 في المئة من المغاربة “الدفاع عن مصالحها الخاصة باللجوء إلى شبكة الإنترنت التي غيّرت طريقة حياة المجتمع المغربي وممارسات التواصل فيه”.

ويقول صاحب المقال “قرر الكثيرون ضرب الاقتصاد في أكثر الأماكن المؤلمة من خلال المقاطعة الإلكترونية، وهي الأولى في المغرب وربما في العالم”.

ويربط المقال نجاح “المقاطعة” بـ”الفشل الحكومي المتواصل في تطبيق التغييرات الدستورية المعلنة في عام 2011″، مما “دفع بالمواطنين إلى انتزاع الديمقراطية بأيديهم، فقاطعوا أبرز الشركات في المغرب وعبّروا عن مخاوفهم عبر الإنترنت”.

التعليقات مغلقة.