أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

” واقع وآفاق التنشيط السوسيو- ثقافي” موضوع لقاء بخريبكة

المصطفى الزواوي

التأمت مساء السبت فعاليات نشيطة في الحقل الثقافي محليا ووطنيا ودوليا بمقر الخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط وذلك في لقاء مفتوح حول واقع وآفاق ” التنشيط السوسيوـ ثقافي بخريبكة “.

المتدخلون اجمعوا كافة على أن واقع التنشيط الثقافي واقع صعب للغاية ؛ وذلك بسبب العديد من المعيقات بينها تعقد مسطرة الحصول على الدعم ، سواء من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وغيرها من المؤسسات الداعمة ؛ ما عدا المجمع الشريف للفوسفاط ، الذي فتح مؤخرا الأفق أمام مبادرات المقاولة .

على ان الملاحظ بالرغم من ذلك، ان الحصول علي الدعم اصبح حظوة تستفيد منه بعض العائلات والأقارب والمعارف وأصحاب النفوذ ، التي تشكل جمعيات وتستفيد من دعم عمومي مهم يتم صرفه وتبذيره في فترة قصيرة بدون اثر ايجابي على المدينة ، ما يطرح السؤال حول الدعم الذي حظيت به العديد من المهرجانات، ومآلاته سواء في مجال صناعة السينما، او المسرح؟

يشار الى ان حقل التنشيط الثقافي بخريبكة بعاني من غياب مراكز القرب للتنشيط ، ما عدا بعض المراكز ومكتبتان….ويبقى القاسم المشترك بينها هو التباعد ولا تغطي حاجيات القرب ؛ ثم دار الشباب ، التي توجد في وسط المدينة الآهل بالسكان ومزار يومي لمختلف الشرائح .

اللقاء شكل مبادرة هامة في أفق تعميمها لتشمل كل من يرتبط أفقيا أو عموديا بالحقل الثقافي ؛ وذلك لإثارته السؤال المحوري : حول واقع التنشيط السوسيوـ ثقافي بالمدينة وكيفية النهوض به مستقبلا .

التعليقات مغلقة.