أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

وجدة: مناقشة أول أطروحة بالمغرب في العالم الافتراضي باستخدام نظارات “المتافيرس”

وجدة: مناقشة أول أطروحة بالمغرب في العالم الافتراضي باستخدام نظارات "المتافيرس"

وجدة / إكرام

 

شهدت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الأول بوجدة يوم السبت 22 يوليوز 2024 حدثًا تاريخيًا، تمثل في تنظيم أول مناقشة لبحث تخرج في العالم الافتراضي باستخدام نظارات المتافيرس. وهي الأولى من نوعها في المغرب.

 

وهكذا فقد قدم الباحث “أشرف المومني”، طالب ماستر الصحافة والإعلام الرقمي. أطروحته في بيئة افتراضية تكنولوجية جديدة.

“الميتافيرس” هو مفهوم لعالم رقمي متكامل يجمع بين تقنيات الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR). ويهدف لخلق بيئات افتراضية تفاعلية. ويمكن للمستخدمين من خلال نظارات “الميتافيرس” أن يدخلوا لعوالم ثلاثية الأبعاد. ويتفاعلوا مع العناصر والمكونات وكأنهم في واقع حقيقي.

ويُشكل “الميتافيرس” تطورًا هامًا في التكنولوجيا الرقمية. حيث يتيح فرصًا جديدة للتفاعل والتعليم والترفيه.

وفي هذا الصدد. قال “هشام كزوط”، منسق شعبة الصحافة والإعلام الرقمي. في تصريح للصحافة: “إن الفريق البيداغوجي المشرف على بحث التخرج. جمع بين المناقشة الواقعية والافتراضية باستخدام “الأفاتار Avatar”، للمزاوجة بين الإطارين النظري والميداني، للوقوف عند أي مدى يمكن للعوالم الافتراضية التأثير في العالم الواقعي”.

وأوضح أن الخوض في غمار هذه التجربة، يدعو لخلق بيئة تمكينية من خلال توفير الوسائل اللوجيستيكية اللازمة. مشيرا إلى أن هذه التجربة تعد الأولى من نوعها. وستفتح المجال أمام الاستمرار والانفتاح على الرقمنة. وهو ما يعزز من فرص استخدام التقنيات الحديثة في مجالات التعليم والبحث العلمي.

وقال “كزوط”: إنه “حينما يكون موضوع تخرج الماستر في الواقع المعزز. تكون المناسبة شرطًا لمناقشته في العالم الافتراضي عالم المتافيرس. نفخر كفريق بيداغوجي لماستر الصحافة والإعلام الرقمي بهذه الإسهامات الفكرية. 

التعليقات مغلقة.