أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

وزارة الثقافة الفرنسية تسمح بالاطلاع على الأرشيف الاستعماري للجزائر

وزارة الثقافة الفرنسية تسمح بالاطلاع على الأرشيف الاستعماري للجزائر

محمد حميمداني

 

سمحت وزارة الثقافة الفرنسية بالاطلاع على الأرشيف القضائي التاريخي والوثائق المنتمية لفترة الحرب الجزائرية (1954-1962) وما بعدها.

جاء ذلك من خلال مرسوم صادر نشر بالجريدة الرسمية، يومه الخميس، قضى بالسماح بالاطلاع على الأرشيف الاستعماري الفرنسي، و الذي كان ممنوعا الاطلاع عليه لمدة 75 سنة إلا بترخيص رسمي.

و سيشمل القرار أيضا “الوثائق المتعلقة بالقضايا المرفوعة أمام المحاكم وتنفيذ قرارات المحاكم” و”الوثائق المتعلقة بالتحقيقات التي أجرتها دوائر الضابطة العدلية”، و القضايا القانونية فتحت الخميس أرشيفها المتعلق بالقضايا القانونية وتحقيقات الشرطة في الجزائر خلال حربها ضد الاستعمار الفرنسي.

 

و سيفتح هذا القرار الباب للاطلاع على الأرشيف الاستعماري من خلال الحق في الوصول إلى  “المحفوظات العامة التي تم إنشاؤها في إطار القضايا المتعلقة بالأحداث التي وقعت خلال الحرب الجزائرية بين الأول من تشرين الثاني/نوفمبر 1954 و31 كانون الأول/ديسمبر 1966″، و تشمل الوثائق “الموجودة في دار المحفوظات الوطنية ودار المحفوظات الوطنية لأراضي ما وراء البحار، ودار المحفوظات للمحافظات، ودائرة المحفوظات التابعة لمديرية الشرطة، ودائرة المحفوظات التابعة لوزارة الجيوش، وفي إدارة المحفوظات بوزارة أوروبا والشؤون الخارجية “.

 

وكان الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” قد وعد بمساعدة المؤرخين على كشف الجوانب الغامضة المتعلقة بالحرب الجزائرية، أي خلال الحقبة الممتدة من سنة 1954 و إلى غاية 1962، بعد أن أقر في 13 أيلول/سبتمبر 2018 بمسؤولية الجيش الفرنسي عن اختفاء عالم الرياضيات والمناضل الشيوعي “موريس أودان” في الجزائر سنة 1957، ووعَد عائلته بجعل قسم كبير من الأرشيف متاحا.

التعليقات مغلقة.