أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

وزير الفلاحة يشرف على إطلاق مشاريع فلاحية بإقليم قلعة السراغنة

محمد شقور

 

 

 

 

قام محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. صباح الاثنين. بزيارة مشروع عصرنة السوق الأسبوعي ومجزرة الجماعة الترابية “العطاوية”.

 

 

 

 “العطاوية”: عصرنة السوق الأسبوعي ومجزرة الجماعة

 

 

 

وقد كان وزير الفلاحة مرفوقا بوالي جهة مراكش آسفي، عامل عمالة مراكش، فريد شوراق. وعامل قلعة السراغنة، هشام السماحي. إضافة لبرلمانيي الاقليم، رئيس المجلس الاقليمي ورؤساء واعضاء مجالس الجماعة. فضلا عن السلطات المحلية ورؤساء المصالح الخارجية والأمنية بالاقليم.

ويعتبر المشروع. الذي كلف غلافا ماليا قدره حوالي 40 مليون درهم. ثمرة شراكة بين وزارة الفلاحة وإقليم قلعة السراغنة والجماعة الترابية “العطاوية”. ويهدف لتنظيم قنوات التسويق وتحسين جودة المنتوجات الفلاحية.

 

 

 

إطلاق مشروع غرس “الصبار” بجماعة “الفرايطة”

 

 

 

وعلى مستوى الجماعة الترابية “الفرايطة”، أعطى الوزير انطلاقة الشطر الأخير من أشغال غرس “الصبار”.

وقد تم غرس مساحة 500 هكتار في إطار مشروع للفلاحة التضامنية. والذي يهم غرس 1000 هكتار بأصناف جديدة من “الصبار” مقاومة للحشرة القرمزية. وأيضا غرس 200 هكتار من أشجار “الخروب” مقاومة للتغيرات المناخية. إضافة لإنشاء تعاونيات مقاولاتية لفائدة الشباب القروي. مع توفير أنشطة مدرة للدخل لفائدة المرأة القروية.

وقد كلف إنجاز هذا المشروع حوالي 20 مليون درهم. والذي سيستفيد منه 526 فلاحا صغيرا. كما سيمكن من خلق 50 ألف يوم عمل سنويا.

 

 

 

إنشاء سوق أسبوعي حديث للجملة بقلعة السراغنة

 

 

 

بقلعة السراغنة قام الوزير بزيارة مشروع إنشاء سوق إقليمي حديث للجملة. وقد كلف مبلغا إجماليا قدره 50 مليون درهم.

 

 

 

ويتعلق الأمر بمشروع مهيكل تم إنجازه من طرف إقليم قلعة السراغنة. وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة الفلاحة والمجلس الجهوي لمراكش-آسفي وجماعة قلعة السراغنة.

وبمقر عمالة قلعة السراغنة، ترأس الوزير مراسيم التوقيع على اتفاقية شراكة بين إقليم قلعة السراغنة وجماعة قلعة السراغنة والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالحوز ووكالة الحوض المائي أم الربيع. والتي تهم إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي الأراضي الفلاحية.

يندرج هذا المشروع في إطار الجهود المبذولة في مجال اقتصاد المياه وحماية أشجار الزيتون. والذي سيمكن من سقي حوالي 1000 هكتار تُستغل من قبل صغار الفلاحين.

التعليقات مغلقة.