أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

دواوير جماعة قلعة بوقرة التابعة لدائرة زومي تحتضر الواحدة تلو الأخرى.

هدى التسولي- وزان

دوار بني زياد و تينزة خير مثال للنقاش

إذا قمتم بزيارة مفاجئة لأحد الدوارين ستندهشون من المشهد البائس للطريق المستعملة للدوارين موصولة بالجماعةوالرابطة بشكل عام بين دواويرالجماعة بعضها البعض.

سبق وان عبرت ساكنة بني زياد وتينزة عدة مرات عن استيائهم بخصوص الطريق الرابطة للجماعة فلم يطالوا غير خيبة الأمل والخذلان من رئيس جماعتهم  الذي لم يحرك ساكنا منذ سنين  للعمل على إصلاح الطرق الحيوية ولا يستجيب لباقي المطالب الشرعية للساكنة وتبقى أوضاع هذه القرى المنهكة مقلقة ومخيفة من شبح مستقبل مظلم.

فكل مستعملي الطريق يشتكون من الوضعية المزرية الحالية لأنها غير صالحة للاستعمال لم يسبق لها أن عبدت أو نالت حظها من الإصلاح، هي عبارة عن طريق كلها تراب وأحجار وفورا تتحول إلى وحل في الشتاء، طريق كلها حفر ذات حجم كبير تفتقر إلى قنوات صرف مياه الأمطار بجنباتها حيث يصعب على السيارات و الشاحنات المرور عبرها  فما بالك في الأيام الممطرة؟فهناك توقف تام للحركة أو التنقل وانقطاع و عزلة عن العالم الخارجي.

وأكد أرباب السيارات والدراجات النارية و الشاحنات للجريدة أنهم سيضطرون إلى رفع قضاياهم مباشرة إلى الإدارة المركزية إذ لم تلتفت دائرة زومي مع إقليم وزان إلى الإسراع  في بناء هذه الطرق الحيوية واللا مستغنى عنها أبدا لقضاء حاجيات الساكنة اليومية.

شيء مؤسف للغاية ونحن في سنة 2021 لازلنا لم نرق بعد لمناقشة مشاكل أعمق و أهم من عائق الطرق و الماء و الكهرباء،  فبدل من طرح مواضيع  تواكب العصر الحالي نجد أنفسنا متأخرين ب 50عام للوراء ،  ولقد أثار فضولي وراقني وعي شباب الدواوير  بضرورة تغيير أوضاع بلدتهم نحو الأمام و غيرتهم على انتمائهم  مطالبين من الجريدة نشر مطالبهم  و تجسيد معاناتهم و لم لا تقدم مشاريع سياحية كبيرة بين الدواوير لما تمتاز بها من جمال طبيعي وغطاء نباتي كثيف و متنوع بين الجبال و الوديان.

 

التعليقات مغلقة.