عدنان رمال يفوز بجائزة “المبتكر الأوروبي” لعام 2017

حاز الباحث المغربي عدنان رمال على جائزة “المبتكر الأوروبي” لعام 2017، صنف الجمهور، لتطويره طريقة جديدة لتحسين مفعول المضادات الحيوية.

وفاز بروفيسور علم الأحياء بالجائزة التي يمنحها المكتب الأوروبي للبراءات في حفل نظم بمدينة البندقية الإيطالية، اليوم الخميس، عن تطويره عقارا معززا لفعالية المضادات الحيوية باستعمال خليط من الزيوت الأساسية المستخرجة من النباتات الطبية.

ونافس رمال الذي يعمل على أعماله داخل جامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس في صنف الدول التي توجد خارج المكتب الأوروبي للبراءات، حيث نافس كل من جايمس فوجيموتو، إريك سوانسون، روبرت هوبر، من ألمانيا والولايات المتحدة ووليد حسنين من الولايات المتحدة.

وحصل رمال على أعلى نسبة تصويت في المرحلة النهائية من المسابقة التي أحدثها مكتب براءات الاختراع الأوروبي سنة 2006، ليتوج بذلك مسارا علميا حافلا دام أكثر من 10 سنوات قضاها في تطوير اكتشافه غير المسبوق الذي يعد أداة جديدة في مكافحة التهديد المتزايد للميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية.

ومن المتوقع أن يتم الشروع في تسويق دواء رمال في أواخر العام الحالي، حيث ينتظر أن يشكل جيلا جديدا من المضادات الحيوية القادرة على حل إشكال المقاومة البكتيرية للأدوية.

التعليقات مغلقة.