انطلاق فعاليات المهرجان الوطني لفن العيطة في نسخته 16 بآسفي

تحت الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة نصره الله، اشرف أمس الجمعة 28 يوليوز بمدينة الثقافة والفنون السيد الكاتب العام لعمالة إقليم اسفي على حفل افتتاح المهرجان الوطـنـي لفن العيـطة، في دورته السادسة عشرة من 28 يوليو إلى غاية 30 منه، وذلك بحضور ممثلي المصالح الخارجية والسلطات المحلية وشخصيات مدنية وعسكرية بالإقليم، بالإضافة إلى المدير الجهوي لوزارة الثقافة   بجهة مراكش – اسفي .

المهرجان يندرج ضمن العديد من المبادرات التي نهجتها وزارة الثقافة والاتصال من اجل المحافظة على التراث اللامادي وضمان استمرايته باعتباره موروثا ثقافيا خالدا يؤرخ لفترات من تاريخ المغرب نسجتها خيوط فنانين مبدعين ومؤلفين كبار تركوا بصمات تعابيرهم خالدة بصمت على مدى تألق رواد فن العيطة عبر شريط طويل من الزمن.

كما يعد المهرجان أيضا  فرصة لتكريم شيوخ أبدعوا لسنوات فاقنعوا، وظلوا أوفياء لموروث أجدادهم  أمثال الفنان  بوجمعة بن عكيدة، و الفنانة جميعة العونيي. وتقترح هذه الدورة العديد من الفقرات المتنوعة أبرزها ندوة فكرية من تاطير الأستاذ سعيد لقبي ووصلتين غنائيتين من أداء فرقة الهوير وولد سبعمية .

معظم العروض سيتم تقديمها بفضائين مختلفين بالمدينة، كل اسم منهما يؤرخ لفترة غالية من تاريخ المغرب الحافل بالأحداث ولملوك عظام وبطلين من أبطال التحرير,  ساحة مولاي يوسف وساحة محمد الخامس.

التعليقات مغلقة.