سيدي علال التازي على عهد د. حاتم بن رقية..أوراش كبرى ومشاريع مهيكلة واعدة

تحقيق/ محمد عيدني

جماعة سيدي علال التازي جماعة قروية تنتمي إلى جهة الغرب شراردة بني احسين، ويبلغ عدد سكانها ما يعادل 15841، وتتبع في شلكها الإداري لإقليم القنيطرة، المدينة التي تبعد بحوالي 41 كلومتر، وتقع الجماعة جغرافيا في منطقة على ضفة نهر سبو ويمر بها الطريق الرئيسي الرابط بين الرباط وطنجة، وتحدها من جهة الشرق جماعة سيد الكامل إقليم سيدي قاسم، وجماعة بن منصور من الغرب وجماعة المكرن جنوبا، وجماعة سوق الثلاتاء الغرب شمالا.
اغلب أراضي المنطقة مهيئة للزراعة الأرز. وقد أطلق عليها إسم سيدي علال التازي لكونها تضم ضريحا يسمى بإسم سيدي علال التازي.

لقد تم اعداد مخطط التنمية الجماعية خلال بداية انتداب المجلس الجماعي برئاسة الدكتور حاتم بن رقية، روعيت فيه الحاجيات الاساسية والضرورية ذات الصبغة الاولوية، في المجالين الحضري والقروي بعد ان تم تشخيص وضعيتهما بكيفية دقيقة . ويمكن تجسيد المنجزات التي تم انجازها رغم الوضعية المالية المتواضعة للجماعة التي تشخصها ميزانية الجماعة و ذلك عن طريق نهج استراتيجية عمل محكمة و عقلنة و ترشيد النفقات.

وفي نفس هذا السياق اكد الدكتو حاتم بن رقية في حوار خاص بجريدة اصوات ان الجماعة تمكنت من تحقيق مجموعة من المنجزات التي احدثت تغييرا ايجابيا وملموسا بالعين المجردة لاسيما على مستوى البنيات التحتية انطلاقا من اعتماد إستراتيجية واضحة لتقوية جسور التواصل والتعارف والبحث عن السبل الكفيلة بتأهيل النسيج الجمعوي خدمة لأهداف التنمية المحلية،
الى جانب ذلك تبذل جماعة سيدي علال التازي جهودا جبارة من اجل تفعيل دور المستوصفات والمراكز الطبية ومراكز التوليد ، بتوفير العناصر البشرية الكفيلة بتقديم الخدمة الطبية . فضلا عن تأهيل الخدمة الإسعافية عبر توفير سيارات إسعاف بتجهيزات ومواصفات تنسجم مع دورها للتدخل الأولي الإسعافي الجيد .
بالنسبة للإنجازات التي تم تحقيقها في المجال القروي، يمكن تجسيدها كما يلي:فك العزلة عن ساكنة العالم القروي و جعل عملية التنقل بمختلف الوسائل سهلة و مريحة تم نهج استراتيجية عمل محكمة و معقلنة لأجل تهيئة طرق العالم القروي مع العمل على صيانة المصابيح العمومية وتنظيم قنوات الصرف الصحي وتجهيز الاراضي الفلاحية.الى جانب ذلك عملت الجماعة على تقديم الدعم المادي والمعنوي من اجل انجاح دوريات كرة القدم ..
هذه بعض الخطوط العريضة المتعلقة بالمشاريع التي تم انجازها على عهد الرئيس الحالي لجماعة سيدي علال التازي الدكتور حاتم بن رقية مع بدل الجهود لأجل الشروع في مشاريع اخرى في اطار الامكانيات المتوفرة للجماعة بواسطة الامكانيات المتاحة المتواضعة للجماعة المعروفة بالعقلنة و الترشيد و الحكامة.

التعليقات مغلقة.