تفاصيل أجوبة المغاربة حول تثبيت التوقيت الصيفي

محمد عيدني

أعد مكتب الدراسات الدولي PwC هذه الدراسة انطلاقا من شهر مارس 2018، أي قبل صدور قرار تثبيت التوقيت الصيفي.

مكتب الدراسات، وتحت اشراف رئاسة الحكومة،قام ياستقصاء آراء المغاربة حول 5 معايير: الصحة، المردودية والتعليم، الامن، الاقتصاد، والبيئة.

عند قراءة الوثيقة والتي تتكون من 33 صفحة، سجلت جريدة اصوات مجموعة من التحفظات حول نتائج هذه الدراسة، لاسيما بخصوص الجانب المتعلق باستقصاء الراي، لان الوثيقة لا تقدم المنهجية الكاملة التي اعتمدت في الدراسة حيث يلاحظ غياب الاستمارة، وحجم العينة، لذلك، فانه من الصعب اتخاذ موقف حول مصداقية النتائج المقدمة.

الى جانب ذلك، فان معدي الدراسة يعرضون خلاصات دون تقديم العناصر العلمية المقنعة التي من شانها ان تدعمها.

وعلى سبيل المثال، ففي المجال المتعلق بالصحة، تكتفي الدراسة بالاشارة الى اطباء مغاربة دون تحديد عددهم، او نوعية تخصصاتهم.

وتؤكد الدراسة التركيبية ايضا على ان تغيير الساعة،حسب الدراسات التي انجزت في روسيا وامريكا يزيد من مخاطر الاصابة بازمات قلبية.

الدراسة ايضا تؤكد على ان تطبيق تغيير الساعة سنة 2008 كان له تاثير كبير على حوادث السير التي ارتفعت بنسبة 10 في المائة .

ومهما كانت المبررات، فان جريدة اصوات تنشر اجوبة المغاربة المتضمنة في الوثيقة مع تحفظ كبير حول الجانب العلمي غير الواضح في هذه الدراسة التي كان جديرا بالوزارة ان تنشرها كاملة وفي نسختها الاصلية.

%77 من المغاربة المستجوبين يؤكدون أن تغيير الساعة القانونية يسبب لهم اضطرابات في النوم :

إذا كان نظام تغيير الساعة يتسبب في اضطرابات نوم لا تقبل الجدل، فإن هذا الاخير يمكن أن يخلق أيضا اختلالات هرمونية. لذا يحذر الاطباء والاخصائيون المغاربة من أخطار التغيير المتكرر للساعة.
وهكذا، فان %70 +من المغاربة المستجوبين يفقدون ساعة إلى ساعتين من النوم بسبب تغيير الساعة، خاصة خلا ل الاسبوع الاول الذي يتلو كل تغيير.

80%من أولياء الامور المستجوبين لهم تقييم سلبي حول تأثير نظام تغيير الساعة على تعليم أبنائهم. بالاضافة إلى عدم قدرة التلاميذ على الاستفادة من الفصول الصباحية بسبب غياب التركيز واليقظة، يتأثر التلاميذ أيضًا بظاهرة التأخر.

يتولد لدى %56 من المغاربة شعور بعدم الامان في الصباح بعد المرور

إلى التوقيت الصيفي، خاصة خلال شهري مارس وأكتوبر.

رابط الدراسة:https://www.mmsp.gov.ma/uploads/file/Synthese_etude_changement_heure_legale_Maroc_AR.pdf

التعليقات مغلقة.