قانون مالية 2019: تعديل ضريبة المشروبات الغازية من طرف مجلس المستشارين

بعد نقاش ساخن في لجنة المالية ، توافق المستشارون ، امس الاحد على تعديل المادة مثار الجدل المتعلقة برفع الضريبة على المشروبات الغازية، والتي أقرها مجلس النواب في مشروع قانونالمالية لسنة 2019.

التعديل يقضي برفع الضرائب على “المشروبات الغازية التي تحتوي على نسب مرتفعة من السكر”، مع “فرض ضرائب معقولة بالنسبة للمشروبات التي تحتوي على نسب ضئيلة من السكر”، وذلك لتخفيف الأثر المالي على الشركات، حسب مطالب المستشارين.

وكان المستشارون قد عبروا عن تحفظهم على التعديل الذي أدخله زملاؤهم في مجلس النواب، وذلك خلال مناقشة مواد مشروع قانون المالية في الغرفة الثانية، حيث عبروا عن تخوفاتهم من الآثار المالية لهذا التعديل على المواطنين، بالنظر إلى أن الأمر يتعلق بمشروبات يتم استهلاكها على قطاع واسع.

وكانت الأغلبية في مجلس النواب قد تقدمت بتعديل على مشروع قانون مالية السنة المقبلة، يهم “التنصيص على أن تخضع للضريبة على القيمة المضافة بالتعريفة المحددة ب 70 درهم للهكتولتر عمليات تسليم وبيع المشروبات الغازية أو غير الغازية المحلاة بإضافة نسبة 5غ أو أكثر من السكر في كل 100 مل، وذلك بهدف إخضاع المشروباتالغازية التي تحتوي على نسب عالية من السكر للضريبة على القيمة المضافة بسعر خاص، للحفاظ على الصحة والحد من انتشار داء السكري”.

التعليقات مغلقة.